آخر الاخباررئيسيسياسة

موقع أمريكي: “الهجوم المضاد” الفرصة الأخيرة لأوكرانيا

تواجه أوكرانيا ضغوطاً عالية قبل هجومها المضاد المتوقع القادم، بسبب مخاوف تتعلق بفشل كييف في إحراز تقدم كبير ضد القوات الروسية، بحسب ما نقل موقع “ذا هيل”.

وقال الموقع الأمريكي إن النتائج الباهتة للهجوم المضاد قد تضر بالدعم الدولي لأوكرانيا، وتشجع منتقدي الدعم العسكري المستمر في الغرب، وهو ما قد يصبّ في مصلحة روسيا في نهاية المطاف.

وحتى الآن تلقت أوكرانيا مساعدات عسكرية من الحلفاء الغربيين، بما في ذلك مركبات المشاة القتالية ودبابات القتال الرئيسية، وكلها تزيد الضغط العالمي على الأوكرانيين للنجاح في الهجوم المضاد/ وفق “ذا هيل”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي هذا الخصوص، تحدث أحد قدامى المحاربين المتقاعدين في سلاح الجو الأمريكي للموقع عن احتمالات “النصر الأوكراني”، وقال: “في بعض الأحيان تُباع الحرب كمنتج استهلاكي، حيث يوجد الكثير من الضجيج والكثير من الأمل.. هذا مخالف للواقع الذي نراه كثيراً.”

يتابع الموقع: “رغم أن أوكرانيا تلقت العديد من المعدات الغربية للتحضير للهجوم المضاد، فإن القوات الروسية حفرت أنفاقاً بطول 600 ميل، ما يجعل عنصر المفاجأة غائباً لديها، كما حصل في خيرسون وخاركيف العام الماضي”.

وفي الوقت نفسه ، فإن الهجوم المضاد المتوقع أن يمتد حتى أواخر الخريف هو فرصة أوكرانيا الوحيدة والأخيرة هذا العام لإثبات قدراتها، وفقاً لمحللين عسكريين.

بدوره، قال إدوارد أرنولد ، الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة ، إن أوكرانيا “تسابق الزمن” لأنه كلما طال بقاء القوات الروسية في الأراضي الشرقية زاد احتمال أن تصبح الحرب ثابتة ويصبح “الاحتلال” أمراً واقعاً.

قال أرنولد: “لا يحتاجون إلى فعل كل شيء ، لكن عليهم أن يفعلوا ما يكفي لكي يستمر هذا الدعم لمدة عام آخر على الأقل”. “إنهم بحاجة إلى تقديم مسرحية مهمة جدًا للقوات الروسية هذا العام ، وبعد ذلك سيكون على الداعمين الغربيين تقرير ما إذا كان ذلك كافيًا”.

بداية الهجوم وتخفيف التوقعات

كانت الضجة حول الهجوم المضاد ضرورية لحشد الدعم وإبقاء القوات متفائلة والحصول على المعدات والأسلحة اللازمة لدعم القوات العسكرية.

ورغم ذلك، فإن أوكرانيا حاولت التخفيف من التوقعات، حيث قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن التوقعات “كانت محمومة بالتأكيد” في مقابلة في أواخر نيسان مع وسيلة إخبارية أوكرانية.

وأضاف ريزنيكوف: “الكل يريد فوزاً آخر” ، محذراً الحلفاء من عدم وضع توقعات عالية لدرجة أنهم يصابون بخيبة أمل لاحقاً، وتابع “يريدون النصر القادم. إنه أمر طبيعي لكنها مجرد عواطف”.

في الشهر الماضي ، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ، جون كيربي ، إن الولايات المتحدة فعلت “كل ما في وسعها” لتزويد أوكرانيا بالقدرات على النجاح ، لكنه امتنع عن القول إنه واثق من فوز أوكرانيا.

قال كيربي في إيجاز صحفي: “لا يتعلق الأمر بالأشياء فحسب ، بل بالمعرفة الفنية وكيفية استخدام هذه الأشياء في الميدان”. “أما بالنسبة للتنفيذ الفعلي لأي نوع من الهجوم المضاد في الربيع ، فسيكون الأمر متروكاً للرئيس زيلينسكي.”

ويتوقع المحللون العسكريون أن تنجح أوكرانيا في اختراق الخطوط الروسية في بعض الأماكن، لكن ليس من الواضح متى سيحدث ذلك ومدى تأثير ذلك على مسار الحرب.

شاهد أيضاً: خوفاً من الأعظم.. حلفاء أوكرانيا يعارضون استهداف روسيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى