آخر الاخباررأس مال

بعد أيام.. «سينفذ مخزون البنزين في تونس»

تعاني تونس من نقص مخزون البنزين واضطراب توزيع المادة في السوق، وهذا جعل محطات الوقود تعجّ بطوابير سائقي السيارات المصطفين لملء خزاناتهم خوفاً من نفاد البنزين، وعمّت الفوضى في الشوارع القريبة من محطات البنزين وسط العاصمة.

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان إنّ أزمة توزيع البنزين تعود إلى وجود نقص في المخزون الاستراتيجي، مما خلق تهافتاً لدى أصحاب السيارات على شراء البنزين بشكل مكثف، ومع ارتفاع الطلب والنقص الحاصل في العرض برزت الأزمة.

تابعنا عبر فيسبوك

وأكّد حديدان أنّ المخزون الاستراتيجي من المحروقات لم يعد كافياً سوى لبضعة أيام جراء ما تواجهه الدولة من صعوبات في شراء المحروقات وغيرها من المواد الأساسية من الخارج بالعملة الصعبة، محذراً من تفاقم مشكلة التزود بهذه المواد في النصف الثاني من هذا العام.

وبيّن الخبير أنّ مخزون العملة الصعبة حالياً يصل إلى 20 مليار، وهو أقل مما كان عليه الوضع في الفترة نفسها من العام الماضي، مؤكداً أن مخاوف اضطراب التزود بالمواد الأساسية من الخارج تعاظمت في غياب أي تمويلات.

وأشار حديدان إلى أنّ الوضعية المالية لتونس متأزمة، خاصة في ظل تعطّل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض على 4 سنوات بقيمة 1.9 مليار دينار، إضافةً إلى تعطل حصولها على تمويلات العملة الصعبة من الأسواق العالمية.

وحذّر أنّ الوضعية ستكون أصعب على تونس في النصف الثاني من العام الجاري بسبب اقتراب موعد تسديد أقساط من ديونها الخارجية بالعملة الصعبة، ولا سيما في آب وفي تشرين الأول المقبل.

شاهد أيضاً فرنسا تحافظ على درجة “AA” في التصنيف الائتماني

زر الذهاب إلى الأعلى