آخر الاخباررئيسيستوريسياسة

سليفيو برلسكوني

ولد في أيلول 1936، وبدأ حياته المهنية ببيع المكانس الكهربائية بميلانو في إيطاليا، كما اشتهر بالغناء في الملاهي الليلية وعلى متن السفن السياحية.

تخرج من كلية الحقوق عام 1961 ثم أسس شركة اديلنورد للإنشاءات، حيث اشتهر كمتعهد لبناء المساكن في مسقط رأسه بمدينة ميلانو، وبعد عشر سنوات، أسس شركة محلية لتجهيزات القنوات التلفزيونية، تحولت فيما بعد إلى أكبر إمبراطورية إعلامية في إيطاليا، والتي باتت تعرف باسم “ميدياست”.

وتسيطر شركته الاستثمارية على أكبر ثلاث محطات تلفزيونية خاصة في البلاد، فضلاً عن أنه كرئيس للوزراء كان مسؤولاً عن تعيين مدراء القنوات العامة الثلاث في البلاد.

في عام 2017، نظر القضاء الإيطالي، في تهمتي الرشوة والتلاعب بشهادات الشهود في القضية المتعلقة بحفلات “البونغا بونغا” الجنسية التي كان يقيمها.

واتهم رئيس الحكومة الإيطالية السابق بدفع مبلغ يتجاوز 10 ملايين يورو على هيئة نقود وسيارات وهدايا ونفقات اقامة لضيوف أقاموا في مسكنه القريب من ميلانو، وذلك من اجل الشهادة لصالحه في القضية المعروفة بقضية “روبي”.

وأساس هذه التهم هي المحاكمة التي خضع برلسكوني بتهمة دفع المال مقابل ممارسة الجنس مع فتيات شابات كانت أشهرهن راقصة تدعى “روبي سارقة القلوب” لم تكد تبلغ آنذاك سن الـ 18، كما أدين برلسكوني في تلك المحاكمة وحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات بتهمتي استغلال السلطة وإغواء القاصرات.

لكن أخليت ساحته في عام 2015 بعد استئنافه الحكم، إذ قال القاضي آنذاك إن برلسكوني لم يكن بمقدوره أن يعلم أن “روبي سارقة القلوب” واسمها الحقيقي كريمة المحروق كانت قاصراً.

تابعونا عبر فيسبوك

وتعتقد النيابة أن برلسكوني الملياردير البالغ من العمر 83 عاما قد اشترى صمت الشهود، ولكن رئيس الحكومة السابق يقول إن الهدايا الباذخة التي قدمها لم تكن سوى تعبير عن كرمه ويصر محاموه على أن لديهم “نحو 80 شاهدا” مستعدون للإشادة “بكرمه غير المرتبط بأي غرض”، ويقال إن المحروق حصلت على هدايا تزيد قيمتها عن 7 ملايين يورو.

وقالت في شهادتها أمام المحكمة إنها لم تمارس الجنس مع برلسكوني، وادعت أنها كانت تكذب عندما قالت العكس لصديقات لها في مكالمات هاتفية مراقبة.

كما أن برلسكوني نجح في تجنب العديد من التهم الجنائية التي وجهت له عبر السنين، ولم تتم إدانته إلا في قضية تزوير ضريبي تجاري طرد على أثرها من البرلمان. وما زال يتزعم حزبه، حزب “فورزا إيطاليا”.

وكان مجلس الشيوخ الإيطالي قد صوت بطرد رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، من البرلمان عقب إدانته بالاحتيال الضريبي عام 2011، بيد أن برلسكوني قال لأنصاره انه سيواصل “كفاحه” السياسي وقيادته لتيار يمين الوسط من خارج البرلمان.

وقد أدين برلسكونى في آب 2011 بتهمة الاحتيال الضريبى، وحكم عليه بالقيام بعمل مجاني في خدمة المجتمع لمدة عام، إضافة إلى الإقامة الجبرية.

وكان برلسكوني قدم في 12 تشرين الثاني 2011 استقالته من منصبه كرئيس لوزراء إيطاليا.

تابعونا عبر فيسبوك

وشهدت الحياة السياسية الحافلة لبرلسكوني إخفاقات ونجاحات وانتقادات من المعارضة ومن الإيطاليين، لكنه في كل مرة كان يعرف كيف يقنع الناخبين بأن الآخرين هم المشكلة وأنه هو الحل، ووفقا لتقديرات مجلة (فوربس) الأمريكية المختصة بالأعمال، فإن برلسكوني وأسرته جمعوا ثروة قيمتها تسعة مليارات دولار.

في عام 1993، أسس برلسكوني حزباً سياسياً يحمل اسم “فورزا إيطاليا” والذي يعني ” إلى الأمام يا إيطاليا” وهو شعار اعتاد مشجعو فريق ميلانو ترديده.

في العام التالي، تولى منصب رئيس الوزراء وشكل ائتلافاً مع حزبي التحالف الوطني ورابطة الشمال اليمينيين.

لكن التنافس بين الأحزاب الثلاثة، بالإضافة إلى اتهام برلسكوني بالتهرب الضريبي أمام محكمة في ميلانو، أدى إلى انهيار الحكومة بعد سبعة أشهر.

وخسر الانتخابات في عام 1996 أمام منافسه اليساري رومانو برودي، لكنه عاد إلى السلطة في عام 2001 في ائتلاف مع حلفائه السابقين.

وبعد عشر سنوات، هي الفترة الأطول التي يتولى فيها شخص رئاسة الحكومة في إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية، خسر مجدداً أمام برودي، ليعود مجدداً إلى السلطة في عام 2008 لكن حالة عدم اليقين السياسي التي كانت قد أحاطت به ظلت قائمة.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي عام 2009، قال برلسكوني على وجه التقدير إنه على مدار 20 عاماً مثل أمام القضاء 2500 مرة في 106 قضية وهو ما تكلف 200 مليون يورو.

ومررت حكومته تعديلات قانونية تضيق نطاق الاحتيال، لكن المحكمة الدستورية ألغت في عام 2010 بعض بنود قانون يمنح حصانة مؤقتة لبرلسكوني ووزراء آخرين.

وخلال تاريخ عمله السياسي، نجا برلسكوني في أكثر من 50 اقتراعاً لسحب الثقة منه في البرلمان.

وصاحبت صراعات برلسكوني السياسية سلسلة من التقارير في الصحف الإيطالية عن ملذاته ومغامراته النسائية، ليصل الأمر إلى محاكمته بتهمة ممارسة الجنس مع قاصر.

وكانت وكالة الأنباء الإيطالية أعلنت عن وفاة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني عن عمر يناهز 86 عاماً اليوم الاثنين 12 من حزيران عام 2023.

شاهد أيضاً : لغة العنـ.ـف والتهديد بالسـ.ـلاح ترتفع في أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى