آخر الاخباررأس مالرئيسي

انفتاح سياسي وانفراجات اقتصادية.. وزير المالية السوري في منتدى اقتصادي عالمي ؟!

أفاد وزير المالية السوري كنان ياغي خلال مقابلة تلفزيونية، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ، أن المنتدى يعد من أهم المنصات العالمية، لبحث الأوضاع الاقتصادية ووضع الخطط والرؤى للتعامل مع التطورات الدولية.

وأضاف ياغي، أن هناك “سعي دولي جدي للعمل على الانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب بعد سنوات من الأحادية القطبية التي هيمنت على العالم”.

وأشار إلى أن “روسيا وسوريا تعملان على تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بينهما، لمواجهة التحديات التي فرضتها أجندات الغرب وأمريكا على البلدين”.

وقال ياغي: إن “سوريا ستوقع على اتفاقات اقتصادية مع روسيا ودول أخرى، على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الدولي”، مشيراً إلى أن “دمشق ستعمل على الاستفادة من المنتدى لتعزيز فرص النهوض بالاقتصاد السوري”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح أيضاً، أن سوريا ترى “تراجعاً لدور الدولار في التعامل بين الدول، وهذا يؤسس لكسر الهيمنة الأمريكية على الاقتصاد العالمي”.

وتابع وزير المالية السوري، أنه “هناك خطوات جدية تقودها روسيا والصين لتغيير السياسات الاقتصادية، التي هيمنت من خلالها الولايات المتحدة على الاقتصاد في أنحاء العالم”، مشيراً أن “واشنطن باتت تستخدم العقوبات عصاً لمعاقبة أي دولة في العالم تحيد دون التطلعات الأمريكية”، مؤكداً أن “أغلب الدول تبحث عن تكتل اقتصادي منافس للغرب بعيداً عن رحمة الأهواء الإدارات الأمريكية”.

وقال ياغي: إن “سوريا تعرضت لتدمير منهجي لبنيتها التحتية واقتصادها، والحكومة السورية مصرة على التدخل لتأمين حماية السلة الغذائية للسوريين”.

وكشف ياغي عن مساعي سوريا للانضمام إلى التكتلات الاقتصادية الجديدة وعلى رأسها مجموعتي “بريكس” و”شنغهاي”، في خطوة تراها دمشق الحل الأبرز للخلاص من العزلة الاقتصادية التي عانت منها البلاد خلال عقد من الزمن.

شاهد أيضاً : 90 % من السوريين تحت خط الفقر ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى