آخر الاخباررأس مال

“GPS” سيحقق ثورة صناعية عالمية

حقّق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي ظهر إبان حقبة سباق الفضاء بين الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة تقدّماً في تطور استخداماته.

وأصبح هذا النظام في الوقت الحالي موضع اعتماد من قبل معظم الصناعات والمؤسسات وحتى الأفراد، ومُستخدم في تفاصيل عملهم اليومي.

ومنذ إطلاقه عام 1983، انضم عدد من الأنظمة الأخرى مثل جاليليو وكذلك نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمي (GNSS) الخاص بالاتحاد الأوروبي إلى ” “GPS.

تابعنا عبر فيسبوك

وأظهر تقرير نشره موقع “ماينينج تكنولوجي” أنّ أستراليا ونيوزيلندا نجحتا في عمل اختراق في هذا المجال من الناحية التجارية والصناعية، حيث أنّ البلدين أطلقا شبكة تحديد المواقع الجنوبية (SouthPAN)، التي يُقال إنّها “عامل تغيير قواعد اللعبة لاقتصاد كلا البلدين”.

وأضاف التقرير أنّ هذه الشبكة تجمع بين كل من فوائد نظام جاليليو ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لأول مرة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبدورها، رئيس فرع “جيو ساينس أستراليا” لشؤون تحديد المواقع الوطنية الدكتورة مارتين وولف أوضحت أن الميزة الرئيسية لنظام SouthPAN هي أن المستخدمين سيكونون قادرين على تحديد مواقع بدقة تصل إلى عشرة سنتيمترات.

وشاركت “جيو ساينس أستراليا” في تطوير ونشر وتشغيل المشروع، وهو نظام تعزيز قائم على الأقمار الصناعية (SBAS) يستخدم محطات مرجعية، والبنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومراكز الحوسبة، ومولدات الإشارات والأقمار الصناعية لتوفير خدمات ملاحة وتحديد المواقع.

تابعنا عبر فيسبوك

وقالت وولف إنه من المُقدر أن يدر SouthPAN أكثر من 4.1 مليار دولار (6 مليارات دولار أسترالي) من الفوائد الاقتصادية في الثلاثين عاماً القادمة في أستراليا وحدها، و 5.1 مليار دولار (7.6 مليار دولار أسترالي) في نيوزيلندا وأستراليا.

وحسب التقرير، من المرجح أن تأتي هذه الفوائد من الزيادات الكبيرة في الإنتاجية، ولكن أيضاً من خلال التقنيات الجديدة التي تم تكييفها أو المبنية على الأسس التي وضعتها هذه القدرة على تحديد المواقع العالمية.

وبخصوص قطاع التعدين الأسترالي، قالت وولف: “هناك الكثير من مكاسب الإنتاجية، للعديد من القطاعات مثل الزراعة والتعدين، حيث تعمل المركبات الذكية حول المواقع”، وبذلك تعمل بشكل أكثر كفاءة وأماناً، مما يقلل الحاجة إلى الانقطاعات.

وأضافت وولف أنّ المزايا الأخرى تشمل القدرة على تتبع المعدات في الموقع وعند النقل بينها، بالإضافة إلى أنّ النظام سيسمح بتشغيل أكثر كفاءة، وسيتم تصميم ونمذجة أفضل لمكان وجود الموارد الخاصة، ثم سيطرة أفضل على العملية، واستخدام أمثل للمعدات.

ودعت وولف مجتمع التعدين الأسترالي إلى الاعتماد أكثر على التكنولوجيا لتحقيق أهدافهم في الصناعة، وفهم الفرص التي يراها الأشخاص، والحواجز المحتملة، والتأكد من اعتماد النظام لتحقيق تلك الفوائد وتبرير استثمار الحكومة فيه.

شاهد أيضاً إطلاق تأشيرة دخول بـ 700 دولار إلى مصر

زر الذهاب إلى الأعلى