آخر الاخباررأس مال

الأعلى منذ 30 عاماً.. التضخم في بريطانيا يصل لمستوى قياسي

وصل معدل التضخم السنوي الأساسي في بريطانيا إلى أعلى مستوى له في نحو 30 عاماً خلال أيار الماضي، مواصلاً الضغوط على بنك إنجلترا الذي يجتمع الخميس وسط توقعات واسعة بمواصلة رفع الفائدة لكبح ارتفاع الأسعار.

ووفقاً لمكتب الإحصاء الوطني، إنّ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة ارتفع إلى 7.1% في أيار، فيما كانت التوقعات أن يستقر عند نفس مستواه في نيسان عند 6.8%.

تابعنا عبر فيسبوك

وارتفع معدل التضخم الأساسي على أساس شهري 0.8% في أيار بأعلى من التوقعات البالغة 0.6%، وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 1.3%في نيسان.

واستقر التضخم السنوي العام في أيار عند 8.7% دون تغيير عن نيسان، وذلك على عكس التوقعات بانخفاضه إلى 8.4%.

كما سجل التضخم الشهري العام 0.7% في أيار بأكثر من التوقعات البالغة 0.5%، وإن كان قد تباطأ مقارنة مع 1.4% في نيسان.

وأشارت توقعات المحللين إلى أنّ بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أخرى، خلال اجتماعه الخميس، لتصل إلى 4.75%، وهي أعلى نسبة منذ عام 2008.

ولا تستبعد الأسواق عقب ظهور أرقام التضخم اليوم أن يرفع المركزي الإنجليزي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه غداً، فيما يراهن المستثمرون أن تصل الفائدة إلى ذروتها عند 6% في كانون الأول.

ومنذ كانون الأول 2021، رفع بنك إنجلترا الفائدة 12 مرة حتى الآن، حيث يحارب البنك المركزي البريطاني التضخم الذي وصل إلى أكثر من أربعة أمثال المستهدف له، كما أنّ التضخم في البلاد لا يزال الأعلى بين جميع الاقتصادات المتقدمة.

وحسب “بلومبرغ”، إن في المرة السابقة التي وصل فيها معدل التضخم الأساسي إلى هذا المستوى المرتفع فوق 7%، بحقبة التسعينيات، كان بنك إنجلترا يواجهها بمعدلات فائدة وصلت إلى 15%.

شاهد أيضاً تراجع مخزونات النفط بنحو 400 ألف برميل.. مقابل انخفاض بأسعاره

زر الذهاب إلى الأعلى