آخر الاخباررأس مال

بريطانيا فقدت جاذبيتها كمقصد تجاري عالمي.. ما أسباب ذلك ؟!

تراجعت جاذبية بريطانيا كمقصد تجاري عالمي منذ الخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث شهدت انهياراً للاستثمارات الخارجية خلال العامين الماضيين، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.

وذكرت الوكالة أنّ إجمالي الاستثمارات الأجنبية كان سلبياً خلال 2021، ما يعني أن الشركات الأجنبية سحبت مزيداً من الاستثمارات من بريطانيا مقارنةً بالتي قامت بضخها.

وجاء في تقرير الوكالة أنّ الانخفاض الحاد للاستثمارات 2021 جاء مع تفشي متحور أوميكرون، الذي دفع السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق خلال معظم العام.

تابعنا عبر فيسبوك

وحسب شبكة “إيرنست آند يانج” للجاذبية، تجاوزت فرنسا العام الماضي بريطانيا خلال 2023 من حيث مشاريع الاستثمارات الأجنبية الجديدة لأول مرة منذ 20 عاماً.

وكانت الصين في 2020 أكبر مستقبل لرأس المال الأجنبي، حيث زادت التدفقات الوافدة 14% إلى 212 مليار دولار، وتراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية فيما تراجع الاستثمار الوافد 37% إلى 177 مليار دولار وكانت المرة الوحيدة السابقة التي جذبت فيها الصين مزيداً من رؤوس الأموال من الخارج من الولايات المتحدة في 2014.

وحسب “بلومبرغ”، يبدو أن الجائحة زادت من التحول إلى آسيا، وكانت الهند ثالث أكبر مستقبل لرؤوس الأموال الأجنبية فيما ارتفعت التدفقات الوافدة بنسبة 27% إلى 64 مليار دولار.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاءات في بريطانيا أنّ الناتج المحلي الإجمالي البريطاني في الربع الأول من هذا العام كان أقل 0.5% مقارنة بالربع الأخير من 2019 قبل تفشي جائحة “كوفيد – 19”.

تابعنا عبر فيسبوك

وصرّح وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الاثنين في بروكسل أنّه تم إحراز “تقدم حقيقي” في العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في أعقاب اتفاق تم إبرامه حول أحكام مرحلة ما بعد بريكست في أيرلندا الشمالية.

وأضاف كليفرلي أمام لجنة برلمانية مختلطة “علينا أن نقر بأننا لن نتفق على كل شيء، لكن في علاقات يسودها حس بالمسؤولية، يمكننا إدارة خلافاتنا، مع الاستفادة القصوى من المجالات التي نتفق بشأنها”.

وكان جيريمي هانت وزير المالية البريطاني قد زار بروكسل الأسبوع الماضي لتوقيع اتفاق تعاون بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول الخدمات المالية.

ومن المقرر أن يجري كليفرلي الاثنين زيارة إلى مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل للقاء أمينه العام ينس ستولتنبرج، وذلك في إطار استكمال التحضيرات لقمة يعقدها التحالف في فيلنيوس الأسبوع المقبل.

شاهد أيضاً العراق يقترح التخلي عن الدولار

زر الذهاب إلى الأعلى