آخر الاخبارمكس

تحذيرات لـ 7 دول عربية من ظاهرة “القبة الحرارية”

تواجه 7 دول عربية تحذيرات حقيقيّة وخطيرة من موجة حرّ قوية قد تصل درجات الحرارة فيها إلى مستويات قياسية، حسب ما أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وقال خبراء المنظمة إن درجات الحرارة يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية بسبب الظاهرة، والتي تتشكل من تعزز الكتل الهوائية الحارة في طبقات الجو العليا، والتي تنتج عن كتل هوائية حارة ناشئة عن تراكم الاحتباس الحراري.

وبحسب ما نقل موقع “طقس العرب” عن المنظمة، فإن الخرائط الجوية تشير إلى أن الكتلة الحارة ستؤثر على سبع دول عربية، وهي: سوريا ومصر والعراق والسعودية ولبنان والأردن وفلسطين، بدءاً من هذا الأسبوع.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي شرح الموقع للظاهرة، قال إن ظاهرة “القبة الحرارية” تنجم عن تمركز المرتفع العربي الموسمي على شمال شبه الجزيرة العربية، الذي يسبب بدوره هبوط الهواء أسفله، ولذلك لا يمكن للحرارة الناجمة عن التسخين النهاري الصعود إلى الأعلى، ويمنع من ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي، ما يجعلها حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية.

ومن المتوقع أن يكون تأثير الظاهرة في العراق الأكثر بين الدول المذكورة، وقد تصل درجات الحرارة إلى نحو 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد، وفق “طقس العرب”.

ويتزامن نقرير المنظمة مع تحذيرات الأمم المتحدة من أن العالم بأسره يشهد أعلى درجات حرارة في تاريخه، إضافة إلى بيانات طقسية قالت إن الأسبوع الأول من شهر تموز كان الأكثر حرارة هذا العام حتى الآن.

كما صرحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في وقت سابق بأن العالم في طريقه ليشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وحذرت من أن غاز ثاني أكسيد الكربون يبلغ مستويات مرتفعة جديدة، ما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

شاهد أيضاً: الصحة العالمية تصنّف الأسبارتام كـ “مادة مسرطنة محتملة”

زر الذهاب إلى الأعلى