آخر الاخبارملتميديا

للبطاريات المحمولة مخاطر كثيرة خلال فصل الصيف.. وإليك هذه النصائح لتجنبها

تكثر حالات تعطل البطاريات المحمولة (Power Bank) خلال فترة الصيف والسفر، مما يؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل نشوب حريق أو تلف الأجهزة أو حتى تعطل البطارية نفسها، لكن يوجد عدة نصائح لتجنب هذه المشاكل.

وأكّد اتحاد هيئات الفحص الفني الألماني على ضرورة مراعاة احتياطات السلامة والأمان عند التعامل مع البطاريات المحمولة، لأن التعامل معها بصورة غير سليمة قد يؤدي إلى حدوث أضرار أو نشوب حريق.

تابعنا عبر فيسبوك

كما حذّر من سقوط البطارية على الأرض، معللاً ذلك بأن السقوط قد يؤدي إلى حدوث دائرة قصر داخلها، والذي يؤدي بدوره إلى فرط السخونة ونشوب حريق.

وحسب الاتحاد، يمكن التعرف على تلف البطارية المحمولة من خلال ملاحظة بعض العلامات، مثل انتفاخ الجسم وتشوهه ووجود نقاط انصهار وتغير في لون الأجزاء المعدنية، مما يستلزم التخلص من البطارية بشكل سليم لدى مراكز إعادة التدوير.

ومن الضروري تجنب تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة أو لأشعة الشمس المباشرة. وتتراوح درجة حرارة التشغيل المثالية لمعظم هذه البطاريات بما بين الصفر و35 درجة مئوية، مثل الهواتف الذكية، وإذا تعرّضت البطارية للسخونة المفرطة فقد يتسبب ذلك في حدوث تماس كهربائي أو إطلاق تفاعلات حرارية داخلية، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث انفجار في الحالات الشديدة.

ومن النصائح أيضاً، عدم ترك البطارية المحمولة في السيارة أثناء الصيف، كما نصحت الهيئة الألمانية بتجنب شحن الهاتف الذكي بهذه البطاريات مع وضعهما في جيب السروال، لأن الحرارة الناشئة عن عملية الشحن إلى جانب حرارة الصيف قد تؤدي إلى الإصابة بحروق.

تابعنا عبر فيسبوك

ومن الأفضل تجنب شحن الهواتف المحمولة بواسطة البطاريات المحمولة دون مراقبة، بالإضافة إلى ضرورة التحقق من درجة الحرارة من وقت إلى آخر، وإذا أصبحت البطارية ساخنة للغاية بحيث يصعب حملها في اليد، ففي هذه الحالة يجب فصلها عن مصدر التيار الكهربائي فوراً، فضلاً عن أنه لا يجوز القيام بعملية شحن لمدة طويلة للغاية بها، مثل شحن الهواتف المحمولة طوال الليل.

وإذا رغب المستخدم في استعمال البطارية في الهواء الطلق، فمن الأفضل أيضا مراعاة فئة الحماية “آي بي 67” (IP67) التي تشير إلى أن هذه البطارية مقاومة للغبار والأتربة ورذاذ الماء، بالإضافة إلى تحمل خطورة الغمر المؤقت في الماء حتى عمق متر واحد لمدة 30 دقيقة.

ومن المحتمل أن تتسبب البطاريات في حدوث أخطار مثل نشوب حريق أو انفجار، وقد تشتمل البطاريات التي يتم شراؤها عبر الإنترنت على علامات “سي إي” مزيفة أو مضللة، ولذلك فإن من الضروري التحقق من هذه المنتجات قبل شرائها.

وأوصى الخبراء الألمان بأنّه من الأفضل تجنب شراء بطاريات لا تكون الشركة المنتجة لها غير معروفة، مع ضرورة التشكك في المنتجات الرخيصة للغاية التي تعد بتوفير معدلات أداء عالية.

كما نصحوا بتجنب ترك الأجهزة التي لا يرغب في استعمالها فارغة الشحنة لفترة طويلة، بل ينبغي إعادة شحنها جزئياً من وقت إلى آخر، وهو ما يساعد على إطالة العمر الافتراضي لها.

شاهد أيضاً تسريب مواصفات هاتف آيفون 15 برو ماكس

زر الذهاب إلى الأعلى