آخر الاخباررأس مال

تعليق اتفاق الحبوب يهدّد حياة ملايين البشر !

صرّح مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن جريفيث أنّ الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب عقب انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود “يحتمل أن يهدّد ملايين الأشخاص بتفشي الجوع وبما هو أسوأ من ذلك”.

وانسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود يوم الاثنين قائلةً إن مطالبها المتعلقة بدعم صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة لم تُلب، كما انتقدت عدم وصول كميات كافية من الحبوب الأوكرانية إلى الدول الفقيرة.

وازدادت العقود الآجلة للقمح الأمريكي في شيكاغو بأكثر من 6% هذا الأسبوع وحققت أكبر مكاسب يومية لها يوم الأربعاء منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال جريفيث أمام مجلس الأمن “ستشعر الأسر في الدول النامية بارتفاع حاد في الأسعار”، مضيفاً أنّ 362 مليون شخص في 69 دولة يحتاجون حالياً إلى مساعدات إنسانية.

وأضاف أنّه “سيشعر البعض بالجوع وسيتضور البعض جوعاً وقد يموت كثيرون نتيجة هذه القرارات”.

ومن جهتها، الأمم المتحدة قالت إنّ اتفاق البحر الأسود عاد بالفائدة على البلدان الفقيرة من خلال المساعدة في خفض أسعار المواد الغذائية بأكثر من 23% حول العالم.

وكشف خبير الاقتصاد الكلي ميخائيل خان الذي طلبت روسيا منه التحدث أمام مجلس الأمن أنّ الدول الأشد فقراً لم تحصل سوى على 3% من الحبوب.

وبدورها، روزماري ديكارلو وكيل الأمين للأمم المتحدة للشؤون السياسية، قالت أمام مجلس الأمن إنّ الهجمات الروسية على موانئ أوكرانيا على البحر الأسود تنطوي على “مخاطر بعيدة المدى على الأمن الغذائي العالمي ولا سيما في البلدان النامية”.

وتابعت ديكارلو أنّه “يجب تجنب أي خطر لاتساع الصراع نتيجة لحادث عسكري في البحر الأسود سواء كان مقصوداً أو عارضاً بأي ثمن، لأن هذا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة محتملة علينا جميعاً”.

شاهد أيضاً شركات أمريكية كبيرة تستثمر في الصين.. مجلس النواب يفتتح التحقيق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى