آخر الاخباررئيسيسياسة

بوتين معلقاً على إمكانية مواجهة مع أمريكا في سوريا.. “مستعدون لأي سيناريو”

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت قائمة الملفات الرئيسية لبلاده بعد قمة مع دول أفريقية، عقدت في العاصمة الروسية موسكو خلال اليومين الماضيين.

وخلال مؤتمر صحفي، قال بوتين إنه لا يرغب بوقوع صدام مباشر بين قواته وقوات الولايات المتحدة الأمريكية الممثلة بحلف “الناتو” في سوريا، ولكن في حال رغب أحد بذلك، أكد الرئيس الروسي “استعداد بلاده لأي سيناريو”.

وأشار بوتين خلال المؤتمر إلى وجود آلية مع الطرف الأمريكي لمنع وقوع مثل تلك الصدامات في سوريا، مؤكداً أن “قادة الأقسام الروسية يتواصلون مع الأمريكيين، ولديهم فرصة لإبرام استشارات لحلّ أي أزمة”.

تابعنا عبر فيسبوك

وتأتي تصريحات بوتين بعد أشهر من التوتر العسكري بين روسيا وقوات “التحالف” في سوريا، نتيجة احتكاكات جوية بين مقاتلات روسية ومقاتلات أمريكية وفرنسية وبريطانية فوق الأجواء السورية.

ولا يكاد يمضي يوم إلا وتخرج بيانات من موسكو وواشنطن، حول وقوع خرق لاتفاق “عدم التصادم” في سوريا، وقبل أيام أطلقت مقاتلة روسية قنابل حرارية باتجاه مسيرة أمريكية فوق التنف، أدت إلى إعطابها وحدوث أضرار في أجزاء منها.

التلويح الروسي بالاستعداد لمواجهة الناتو، جاء أيضاً مع إقرار بوتين بأن مباردة السلام الأفريقية حول أوكرانيا قد تكون أساساً للسلام وكذلك المبادرة الصينية.

وحمل قادة أفارقة نهاية الأسبوع الماضي مبادرة القارة لإنهاء الصراع في أوكرانيا، حيث تثير الأزمة مخاوف القارة السمراء التي تعتمد على صادرات الحبوب والأسمدة من البلدين المتحاربين.

شاهد أيضاً: مؤشرات المواجهة تتصاعد.. روسيا وأمريكا على خط النار في سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى