آخر الاخباررأس مال

“ذا إيكونوميست”.. استراتيجية الغرب الجديدة تجاه الصين لن تنجح أبداً ؟!

عقب ارتفاع التوتر بين الدول الغربية والصين، تبنى القادة الغربيون عبارة “إزالة المخاطر” لوصف نهجهم مع الصين،بحسب المؤرخ الاقتصادي، كريس ميلر.

وقال ميلر في مجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية إنّ لدى الصين العديد من الأوراق المتبقية لتلعبها في إدارة الصراع مع الغرب.

ورأى، إنّ اتباع هذا النهج من قبل الغرب، يستلزم استمرار فرض قيود على التكنولوجيا والاستثمار على الصين، مع الحفاظ على التجارة معها، مشدداً على أنّ هذه الاستراتيجية لن تنجح أبداً.

وعن أسباب دعم هذه الاستراتيجية من قبل الغرب، لفت ميلر إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، تتبعان خطاباً يتميّز بالمرونة للحفاظ على الحلفاء الأوروبيين المتذبذبين، الذين يعتبرون أنّ الصين “منافس منهجي”، وبذلك تبدو الاستراتيجية خالية من المخاطر وغير مكلفة.

أما السبب الثاني، فهو وفق ميلر، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تأمل بأن تنجح حملة الضغوط التي فرضتها على بكين، وتجعل الصين أكثر انصياعياً لها.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن أسباب فشل استراتيجية “إزالة المخاطر منخفضة التكلفة”، لفت المؤرخ الاقتصادي إلى أنّ الصين تعتقد أنّها  تستطيع التغلب على قيود التكنولوجيا التي فرضها الغرب.

ويرجع السبب الثاني إلى أنّ الشركات الغربية لا تستمع إلى خطاب السياسيين، وبدلاً من ذلك تتخذ خطواتٍ مُكلفة لإعادة هيكلة علاقتها مع الصين.

والسبب الثالث، هو أنّ الصين تتبع أجندتها الخاصة، لتقليل اعتمادها على تكنولوجيا التصنيع الغربية، مع مواصلة جهودها لجعل الغرب أكثر اعتماداً على المنتجات الصينية، من الرقائق منخفضة الجودة إلى السيارات الكهربائية. وهذا الأمر قد يؤدي إلى جولةٍ جديدة من التوتّر التكنولوجي والتجاري.

وشدّد ميلر على أن الغرب حتماً سيفرض قيوداً جديدة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى صعوبة عزل العلاقات الاقتصادية عن العلاقات السياسية المتدهورة بين الغرب والصين.

وأوضح المؤرخ الاقتصادي أنّه لا يتمّ حل صراعات السلطة سواء كانت دبلوماسية أو اقتصادية، إلّا عندما يستسلم أحد الأطراف.

شاهد أيضاً: السعودية ترفع أسعار النفط ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى