آخر الاخباررأس مال

روسيا وقطر تبحثان خفض الدولار في التجارة الثنائية

كشف سفير روسيا في قطر، دميتري دوجادكين أنّ “بلاده تعمل مع قطر لتسوية تجارتها الثنائية مع الدولة الخليجية باستخدام العملات الوطنية لكل من البلدين”، بحسب The cradle وترجمته “كيو ستريت”.

وقال دوجادكين خلال مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي: “اقترحت روسيا تنويع التجارة المتبادلة مع قطر والتحول إلى استخدام العملات الوطنية. ويجري العمل في هذا الاتجاه بين إداراتنا ذات الصلة”.

وبحسب موقع مهر الإيراني، فقد نوقش التحول إلى الروبل الروسي والريال القطري خلال اجتماع بين رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تموز.

وفي ظل الوضع الاقتصادي العالمي الصعب، وصلت التجارة المتبادلة في الفترة من كانون الثاني إلى نيسان إلى أكثر من 1.5 مليار روبل أو ما يقرب من 70 مليون ريال قطري.

وقال رئيس الوزراء الروسي في ذلك الوقت إن تنسيق جهودنا في سوق الغاز العالمي يضمن توازن العرض والطلب على المستوى الذي يناسب منتجي الغاز والمستهلكين على حد سواء.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أن التحول إلى العملات الوطنية يهدف إلى “تحفيز إطلاق مشاريع مشتركة جديدة بشكل أكثر فاعلية”.

يأتي هذا التطور الأخير كجزء من اتجاه متنامٍ لفك الدولرة يجتاح المنطقة، والتي تتطلع روسيا للاستفادة منها في التجارة مع الدول العربية.

في الآونة الأخيرة، يتطلع العالم العربي أيضًا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين.

وفي شباط من هذا العام، أعلن البنك المركزي العراقي أنه سيسمح بتسوية التجارة مع بكين مباشرة بالعملة الصينية لأول مرة.

وفي الشهر التالي، قامت الإمارات بتسوية أول صفقة غاز لها مع الصين بعملة اليوان.

وأعلنت عدة دول عربية أخرى، بما في ذلك مصر والجزائر، عن مبادرات تهدف إلى الابتعاد عن الدولار.

وفي خطوة ذات صلة، تقدم البلدان، بما في ذلك العديد من الدول العربية الأخرى، للانضمام إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة.

شاهد أيضاً: كم يبلغ الاحتياطي النقدي في مصر في ظل تذبذب وفرة السيولة الأجنبية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى