آخر الاخباررأس مال

كم تبلغ أصول لبنان السائلة بالعملة الأجنبية.. ؟!

كشفت بيان صادر عن مصرف لبنان المركزي أن السيولة الخارجية للمركزي بلغت بنهاية شهر تموز الماضي 8.573 مليار دولار، يضاف إليها القيمة السوقية لمحفظة سندات اليوروبوندز، البالغة 387 مليون دولار، وذلك لا يشمل قيمة الموجودات من الذهب.

وقال حاكم مصرف لبنان المركزى بالإنابة وسيم منصورى- في بيان، الخميس، إن “هناك التزامات خارجية على مصرف لبنان بقيمة مليار و270 مليون دولار، يقتضي تسديدها عند الاستحقاق من السيولة الخارجية”، مشدداً على التزام مصرف لبنان والمجلس المركزي للمصرف بعدم الصرف من رصيد الاحتياطي إلا لتسديد الالتزامات الخارجية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح البيان، أن الالتزامات الخارجية تتضمن: 275 مليون دولار نقدي لحسابات القطاع العام بالدولار، 8 ملايين دولار لحسابات القطاع المصرفي بالدولار، 125 مليون دولار لرصيد حقوق السحب الخاصة المتوفر للاستعمال، 96 مليون دولار اعتمادات مستندية مفتوحة من قبل مصرف لبنان، 660 مليون دولار قروض لجهات عربية، 106 ملايين دولار ودائع عربية.

وشدد البيان على التزام الحاكم بالإنابة التقيد بقرار المجلس المركزي والذي يقضي بعدم جواز المساس بالتوظيفات الإلزامية المودعة من قبل المصارف في مصرف لبنان.

وحول الموجودات الخارجية السائلة أوضح البيان أنها تتضمن: “1.53 مليار دولار نقدا في صندوق المصرف المركزي، 3.114 مليار دولار حسابات جارية، 3.711 مليار دولار ودائع لأجل، 218 مليون دولار أوراق مالية دولية، ووفقاً لحسابات رويترز التي استندت إلى أرقام البنك، فقد بلغ صافي الموجودات بالعملات الأجنبية بالبلاد 7.303 مليار دولار.

شاهد أيضاً: ضربة جديدة من السعودية للاقتصاد الأمريكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى