آخر الاخباررأس مال

من جديد.. مصرف ليبيا المركزي يعود لعمله كمؤسسة سيادية ؟!

بعد انقسامٍ دام قرابة 10 سنوات منذ عام 2014، أعلن مصرف ليبيا المركزي اليوم الأحد إنهاء انقسام السلطة المالية في البلاد، وعودة المصرف كمؤسسة سيادية موحّدة.

وجاء في بيانٍ لمصرف ليبيا المركزي إنّ مصرف ليبيا المركزي الذي يسعى إلى الوحدة، عقد اليوم، لقاءً في طرابلس ضمَّ محافظ مصرف ليبيا المركزي الصّديق عمر الكبير، ونائب المُحافِظ مرعي مفتاح رحيل، ومُدراء الإدارات والمستشارين في مصرف ليبيا المركزي بطرابُلس وبنغازي. ووعد المجتمعون، اليوم، ببذل الجهود لمعالجة الآثار التي نجمت عن الانقسام.

ومن جانبه، رحّب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة بإعلان المصرف المركزي إعادة توحيده، وقال في بيان “أحثّ المجتمعين على استمرار جهودهم لمعالجة الإشكالات المترتّبة عن الانقسام السابق”.

تابعونا عبر فيسبوك

ووصف إنهاء انقسام مصرف ليبيا المركزي بالمحطة “المهمة” في سبيل تعزيز أداء واحدة من المؤسسات السيادية، مع استمرار الالتزام الكامل بتعزيز إجراءات الشفافية.

وبدوره، رحّب رئيس الحكومة المُكلّفة من البرلمان الليبي، أسامة حماد بخطوة توحيد مصرف ليبيا المركزي.

وثمّن حماد “كلّ الجهود المَبذولة الداعمة لتوحيد المصرف الذي على ضوئه ستتم مُعالجة الآثار التي نجمت عن الانقسام”.

يُذكر أنّ انقسام مصرف ليبيا المركزي وقع عام 2014، بعد معارك نشبت بين تحالف “فجر ليبيا” المؤلف من قوات كانت موالية لسلطات طرابلس وغرب ليبيا آنذاك، وقوات الجيش الليبي، وأصبح مصرف ليبيا المركزي منقسماً إلى مؤسستين، الأولى في طرابلس والثانية في بنغازي.

شاهد أيضاً: صحيفة تكشف خطة الصين لمنافسة أكبر تكتل اقتصادي بالعالم

 

زر الذهاب إلى الأعلى