آخر الاخباررئيسيمحليات

“لا استقرار في التشريعات”.. قرار مصرف سورية المركزي الخاص بالمنصة يثير جدلاً كبيراً

علّق عضو غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق في تصريح لـ”كيو بزنس” على قرار المركزي رقم (1130/ل إ) بخصوص آلية تمويل المستوردات وإنهاء العمل بالقرار 970 لعام 2023.

وقال الحلاق، إن “القرار له إيجابيات بأن حدد القوائم و حدد أليات العمل، ولكنه بنفس الوقت يعيق أصحاب الأعمال الصغيرة و المتناهية الصغر على الاستمرار بالعمل” مضيفاً “أنا أرى أنه بحاجة إلى بعض التعديلات من أجل رفع القدرة التنافسية للجميع على السواء من مشاريع صغيرة و متناهية صغر”.

تابعونا عبر الفيسبوك

الحلاق انتقد كثرة التشريعات وعدم استقرارها “يبدو من خلال الغاء القرار 970 و استبداله بالقرار 1130 و في فترة وجيزة ، بأننا و للأسف نفتقد إلى استقرار التشريعات مما يعيق قطاع الأعمال بشكل كبير، كما أنه و للأسف نتيجة إبقاء المال لفترات طويلة لدى المصارف، شعرنا و كأن المنصة تراهن أيضاً على ارتفاع سعر القطع و بالتالي الاستفادة من الوقت”.

عضو غرفة التجارة رأى أنه من الضروري أن يتم عقد اجتماع مع أصحاب القرار، من أجل الحصول على التعديلات و بشكل سلس، يتيح للجميع العمل بمرونة، من حكومة و قطاع أعمال.

مشيراً إلى أن كافة القرارات التي تصدر حالياً و للأسف، تسعى الى زيادة العقوبات و لا تسعى من أجل استقرار الحالة التجارية و الصناعية.

وألغى مصرف سورية المركزي، العمل بالقرار رقم “970” الخاص بآلية تمويل المستوردات، بعد نحو شهر على تطبيقه، وأقر محله القرار رقم “1130” الذي تضمن شروطًاً وقوائم مواد جديدة.

وحدد القرار 1130 الصادر يوم الأحد 20 من آب، المدة التي تتم فيها عملية القص (تثبيت سعر بيع القطع الأجنبي) بتطبيق سعر المنصة بتاريخ القص، وفق قوائم معينة، تبدأ من يوم واحد من تاريخ تسجيل طلب التمويل للمواد المسجلة ضمن القائمة الأولى.

فيما تجري عملية القص للمواد ضمن القائمة السادسة بعد انقضاء 150 يومًا من تاريخ طلب التمويل.

وأوضح القرار، أن سعر الصرف المعتمد لدى المنصة بتاريخ القص، هو سعر مرتبط بعمليات شراء مباشرة للقطع الأجنبي قامت بها شركات الصرافة، ضمن هامش مقارب لسعر صرف نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

شاهد أيضاً وزير الكهرباء السوري يكشف السبب الرئيسي لمعاناة السوريين

زر الذهاب إلى الأعلى