آخر الاخبارمحليات

بعد وعود بالانخفاض.. أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا تواصل التحليق !

أرجع عضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية للألبان والأجبان “أحمد السواس” سبب ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته مجدداً في دمشق لزيادة الطلب عليها خلال الفترة الحالية حيث ارتفع بنسبة تقارب 35 %، مشيراً إلى زيادة الطلب سببها التخوف حالياً من قبل نسبة من المواطنين من ارتفاع أسعارها وقلة توفرها خلال شهر رمضان لذا ازداد الطلب عليها.

وأوضح أن «الحليب ارتفع على مرحلتين خلال أسبوعين فخلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الكيلو بمعدل 100 ليرة وفي الأسبوع الحالي ارتفع بمعدل 75 ليرة وارتفاع سعره أدى إلى ارتفاع أسعار مشتقاته من ألبان وأجبان».

“السواس” اوحض أن قلة المازوت الذي يستخدم للنقل ويستخدم كذلك لصناعة العبوات التي تعبأ بها الألبان لعبت دوراً كذلك برفع أسعار الحليب ومشتقاته، قائلاً: «كي لا تتوقف عجلة إنتاج الألبان والأجبان يضطر الحرفيون حالياً لشراء ليتر المازوت من السوق السوداء حالياً بسعر 4300 ليرة».

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد في تصريحات صحفية أن نسبة من مربي الأبقار يلجؤون حالياً لإطعام أبقارهم خبزاً يابساً بدلاً من الأعلاف بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير في السوق السوداء، موضحاً أنه بعد قيام الحكومة برفع الدعم عن مربي الأبقار أصبح تجار الأعلاف يتلاعبون بأسعارها في السوق.

وكان السواس أكد في تصريحات سابقة أن «كلفة كيلو الحليب حالياً لحين وصوله إلى أرض المعمل الذي ينتج الألبان والأجبان بحدود 1700 ليرة وكلفته لحين وصوله إلى البقاليات والمحال التي تبيع الحليب بحدود 2100 ليرة»، مبيناً أنه «وفقاً للمعطيات المتوفرة لدينا فإن كل 6 كيلوغرامات حليب ينتج عنهم كيلو جبنة وكل 3.5 كيلوغرامات حليب ينتج عنه كيلو لبنة».

وأوضح أن المرض الذي يعاني منه الحرفيون والذي يؤدي إلى رفع أسعار الألبان والأجبان هو التصدير، قائلاً: «نحن كجمعية طالبنا عدة مرات بإيقاف التصدير، إذ تتراوح نسبة التصدير حالياً بين 20 و30 % من الإنتاج».

وكشف أن النسبة الأكبر من صادرات الأجبان تذهب إلى الإمارات ومدينة أربيل في إقليم كردستان العراق ومنها الجبن العكاوي والتشيكي والشلل إضافة إلى الجبنة المطبوخة.

وكان السواس قال في تصريحات سابقة في أواخر شهر شباط: «المفترض أن تنخفض أسعار الحليب ومشتقاته بالنسبة للأغنام والأبقار الشهر القادم خلال فصل الربيع مع توفر المراعي المجانية وبالتالي انخفاض تكاليف الإنتاج»، مضيفاً: «في حال كانت المراعي جيدة من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة تقارب 30 %».

شاهد أيضاً: أسعار الزيوت تحلّق رسمياً.. ليس بـ«القلاية الهوائية» وحدها يحيا الإنسان!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى