آخر الاخباررأس مال

للمرة الأولى.. هل يمرر لبنان موازنته بالدولار ؟!

يستعد مجلس الوزراء في لبنان لدراسة مشروع قانون موازنة العام 2024، وذلك بعد أن أُحيل إليه من قبل وزارة المالية.

ولأول مرة منذ سنوات طويلة، يأتي مشروع موازنة لبنان لعام 2024 في التوقيت الصحيح، حيث أعلنت وزارة المالية أنّ إحالتها للمشروع الى مجلس الوزراء بهذا التوقيت، يأتي التزماً منها بالمهل القانونيّة، المتعلقة بتاريخ إقرار الموازنات الّتي حدّدها الدستور اللبناني، وهو ما اعتبره المراقبون خطوة إصلاحية إيجابيّة، مقارنة بكثير من السنوات السابقة التي كانت الموازنات تدرس وتقرّ بعد انقضاء المهلة الدستورية.

وفي سابقة هي الأولى بتاريخ البلاد، يعترف مشروع موازنة لبنان لعام 2024، بأن الدولرة هي السبيل الأنجح والأسرع لتأمين إيرادات للدولة، حيث تتجه الموازنة الجديدة لفرض استيفاء بعض الضرائب والرسوم بالدولار الأميركي.

وتأتي خطوة لجوء الحكومة اللبنانية إلى استيفاء بعض الضرائب بالدولار الأميركي، بعد أن أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة، وسيم منصوري، أن المصرف لن يستمر بالنهج السابق، وسيتوقف عن تمويل الدولة بالعملة الصعبة، بعد أن قاربت احتياطاته بالعملات الأجنبية مستوى 8.5 مليار دولار أميركي.

عجز بنسبة 13.8 في المئة

وبحسب مشروع موازنة لبنان 2024، من المتوقع تحقيق إيرادات بقيمة 258.7 تريليون ليرة لبنانية، (2.9 مليار دولار)، ونفقات بقيمة 300.5 تريليون ليرة لبنانية (3.3 مليار دولار)، ليصل العجز بذلك الى نحو 41.7 تريليون ليرة لبنانية (458 مليون دولار)، أو ما نسبته 13.8 بالمئة.

وقد تم إعداد الموازنة على أساس سعر صرف يبلغ 85 ألف ليرة للدولار الواحد، علماً بأن سعر الصرف في السوق السوداء يبلغ حالياً 92 ألف ليرة للدولار الواحد.

تابعونا عبر فيسبوك

وشهد مشروع الموازنة مجموعة كبيرة من التغييرات التي شملت استحداث ضرائب جديدة، إضافة لاعتماد الدولار كعملة دفع إلزامية، يتم من خلالها استيفاء بعض الرسوم.

وستقوم حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، برئاسة نجيب ميقاتي، بمناقشة ودراسة مشروع موازنة العام 2024 خلال الأيام المقبلة، حيث أنه وفي حال الموافقة عليه، سيحال إلى المجلس النيابي الذي سيقوم بدرسه ومن ثم إقراره عند الموفقة عليه من قبل أغلبية النواب.

شاهد أيضأً: صدمة في أمريكا.. هكذا نجحت الصين في تخطي العقوبات التكنولوجية !

زر الذهاب إلى الأعلى