آخر الاخباررأس مال

روسيا ترسم خرائط جديدة لغذاء العالم.. ماذا عن الأسعار ؟!

تعزز روسيا، أول مُصدِّر للقمح في العالم، موقعها المهيمن أصلاً على البحر الأسود وتسعى لإعادة تحديد مسارات نقل الحبوب، مع محصول استثنائي وارتفاع الأسعار بشكل حاد.

قال سيباستيان أبيس، مؤلف كتاب “السياسة الجغرافية للقمح” والباحث المشارك في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية، إن “روسيا وحدها تؤمن ربع الصادرات العالمية من القمح، وبالتالي لديها مخزون ضخم”.

فتحت الحرب في أوكرانيا طرقًا جديدة، مثل مسارات نهر الدانوب التي سمحت لكييف بمواصلة تصدير الحبوب على الرغم من انتهاء مفاعيل اتفاق الحبوب في منتصف تموز، وتحاول تركيا إعادة إطلاقه وإعداد “مقترحات جديدة بالتشاور مع الأمم المتحدة”، وفق ما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان الإثنين بعد اجتماع مع فلاديمير بوتين.

لكن الحرب كرست، بشكل خاص، هيمنة روسيا على تجارة الحبوب العالمية، وفقا لـ”فرانس برس”.

وتفيد التوقعات بأن استهلاك القمح في 2023-2024، سيزيد بمقدار 20 مليون طن عن الانتاج العالمي الذي يبدو أنه سيكون أقل وفرة من العام السابق، ولا سيما بسبب الكوارث المناخية في كندا وأستراليا.

وفي هذا السياق، أشار ديفيد لابورد، مدير شعبة اقتصاد النظم الزراعية والغذائية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إلى أن “العالم يأمل وصول 45 مليون طن من القمح الروسي إلى الأسواق”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويستعيد لابورد تاريخ هذه الهيمنة الروسية، مشيراً إلى أنه “قبل 55 عاماً، كان نصف كمية القمح المصدر في العالم يأتي من الولايات المتحدة. وعلى مدى الأعوام الخمسين الماضية، شهدنا تنوعا في الأسواق العالمية”.

وأضاف أن الهيمنة الأمريكية تراجعت تدريجياً “مع صادرات أوروبا الغربية – التي كانت تتعافى من الحرب العالمية الثانية – ثم دول مثل الأرجنتين وأستراليا، ومنذ 2000، بظهور قطب البحر الأسود”.

وأكد الباحث أن “الأمور تسارعت” مع اندلاع الحرب، موضحاً “لقد قامت روسيا المنتجة للحبوب بإضفاء الطابع الروسي على دبلوماسيتها المتعلقة بالقمح: لم تعد قواعد السوق سارية”.

عندما انتهت مفاعيل اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم الحبوب إلى 6 بلدان أفريقية مجاناً (وهو ما تم تأكيده الإثنين ولكنها تمثل أقل من 1% من الصادرات الروسية) وبأسعار تفضيلية لمصر. وحافظ على انخفاض الأسعار للإبقاء على الميزة التنافسية.

وأكد أبيس أن موسكو “ترسم خرائط جديدة، سواء من الناحية الاستراتيجية لأنها لا تستخدم نفس الأدوات (التي يستخدمها اللاعبون الآخرون في السوق)، ولكن أيضاً من خلال الاعتماد على حقيقة أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تنتج أكثر وتصدر المزيد. والدولة الوحيدة التي تنافس روسيا هي أوكرانيا”.

وتثقل هذه الهيمنة كاهل دول مثل مصر وتركيا، وهما أكبر مستوردين للقمح الروسي، وتستورد الأولى 80% من القمح من البحر الأسود، والثانية تحوله إلى دقيق ثم تعيد تصديره إلى الشرق الأوسط وأفريقيا أو آسيا، وفقاً للابورد.

وأشار إلى أن البلدان الأكثر اعتماداً هي تلك التي تستهلك أكبر قدر من الخبز، كشمال أفريقيا وسريلانكا وبنغلادش وباكستان.

وأوضح أبيس أن ثقل روسيا يحدد طرقا تجارية “غير منطقية من الناحية الجغرافية” لافتاً إلى أن المغرب أو الجزائر اللذين يستوردان تقليديا من فرنسا، عدلا قواعد الاستيراد لديهما للتمكن من شراء القمح الروسي.

وأكد غلوبر أنه منذ بدء الحرب، التزمت عدة دول مستوردة في أفريقيا “الحياد” في الهيئات الدولية، حتى لا تثير استياء العملاق الروسي، لكنها دافعت عن اتفاقية الحبوب في البحر الأسود التي أدت إلى انخفاض الأسعار بعد ارتفاعها بشكل حاد في ربيع 2022.

ويخشى المشغلون الآن من حدوث انزلاق في البحر الأسود، مع تفجير سفينة حبوب وارتفاع أقساط التأمين. إلا أن “الروس ليس لديهم مصلحة في ذلك. يجب أن يظل البحر الأسود ممرهم الخاص”، وفقاً لأبيس.

شاهد أيضاً: صدمة في أمريكا.. هكذا نجحت الصين في تخطي العقوبات التكنولوجية !

زر الذهاب إلى الأعلى