آخر الاخبارسياسة

صحيفة سعودية: مشروع “قسد” فشل على عتبة العشائر في دير الزور

اعتبرت صحيفة “عكاظ” السعودية في مقال لها نشر اليوم الجمعة أن أحداث دير الزور الأخيرة تؤكد أن مشروع “قسد” في شرق سوريا انتهى على عتبة العشائر العربية في دير الزور.

وقالت الصحيفة: “بعد مرور سنوات تحولت سيطرة “قسد” في دير الزور إلى نوع من الغرور بالسيطرة، متجاهلة منح المكافأة للعشائر الذين شاركوا ودفعوا ثمناً كبيراً في الحرب على تنظيم الدولة”.

وبحسب “عكاظ”، فإن اعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري “أبو خولة” أظهر قسد وهي تطوي صفحة دير الزور إلى الأبد أياً كانت نتيجة المعركة، فـ “الخطأ هذا لا يغتفر” ودقّ المسمار الأخير في نعش التعايش في دير الزور.

تابعنا عبر فيسبوك 

وطرحت الصحيفة تساؤلاً حول حجم الكراهية والغضب ضد “قسد” ؟، وأين كانت كل هذه المواقف والمشاعر؟ وكيف لمثل هذا التراكم المخفي أن يشتعل ويتدفق بهذه القوة ضد حكمها وسيطرتها، ويكتسح مواقعها على طول 50 كيلومتراً خلال أقل من ٢٤ ساعة؟

وأضافت: “لنكن صريحين أكثر.. في هذه المرحلة الحرجة أثبت غضب العشائر أن حكم قسد ما هو إلا قشرة رقيقة تطايرت مع أول اختبار، وأن الفهم الكردي للعشائر رغم تداخله على مدار أربع سنوات سطحي وقيمته تساوي صفراً”.

وقرأت الصحيفة أن ما يحدث في دير الزور بمثابة صفارة إنذار ضد “قسد” ومشروع الإدارة الذاتية، مقدمة تساؤلاً يقول: لكن هل يتوقف الأمر عند دير الزور؟

وتابعت: “لم يعد هناك معنى لقتال قسد ضد العشائر في دير الزور، ولم يعد هناك مجال من العودة مجدداً للإصلاح فقد «اتسع الخرق على الراقع» ووقعت الخسارة، حتى وإن حسمت الوضع الميداني لصالحها”.

وفي نهاية المقالة، وجهّت الصحيفة اللوم لأمريكا لتجاهلها العشائر، وقالت: “هي دولة نعتقد أنها تعرف كل شيء عن كل شيء حتى طريقة نومنا، لكنها عند الحقيقة لا تعرف ما يكفي للتعامل معنا، إنها تخفق حين يتعلق الأمر بإدارة المناطق وتحقيق التعايش”.

وأردفت: “أمريكا تحتاج دوماً إلى النصائح، صحيح أنها تستمع لكنها لا تنصت، وهذا كان سبباً في تفجر الأوضاع بدير الزور، حيث تجاهلت العشائر طول السنوات الماضية”.

شاهد أيضاً: تقرير أمريكي يكشف عن سياسات بايدن “المدمرة”!

زر الذهاب إلى الأعلى