آخر الاخباررئيسيسياسة

ضباط إسرائيليون في موقع سرّي بأوكرانيا.. ماذا يفعلون؟

كشفت صحيفة عبرية عن قيام ضباط الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بتدريب المتطوعين للقتال ضد روسيا، في مواقع سرّية بأوكرانيا.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم، إن المدربين الإسرائيليين هم مجموعة ممن سُرحوا من “كوماندوز النخبة” ووحدات أخرى ذات مستوى مهني عالٍ.

وذكر تقرير الصحيفة أن «الضباط يدربون المتطوعين الأوكرانيين على أساليب قتال بمستويات مختلفة بشكل تطوعي بالكامل ومن دون مقابل مالي».

ويتواجد الضباط الإسرائيليون في موقع تدريب سري، لكن الصحيفة أشارت إلى أن موقع التدريب واسع جداً، وهو عبارة عن مبان صناعية في غرب أوكرانيا.

إلى ذلك، كشف جندي في جيش الاحتلال للصحيفة عن قيام رفاقه المتقاعدين بتجهيز عتادهم للسفر إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا.

تابعونا عبر فيسبوك

وتمول شبكات خاصة عملية نقل المتطوعين جواً من “إسرائيل” إلى بولندا، ثم تتحرك الحافلات من وارسو إلى الحدود أوكرانيا.

وكان السفير الأوكراني لدى “إسرائيل” قال أوائل شهر آذار الجاري حول عدد مقاتلي الجيش الإسرائيلي الذين خرجوا للقتال مع الجيش الأوكراني: «لا نعرف الأرقام، نعلم أنهم خرجوا».

وخلال الحرب الروسية ضد أوكرانيا، نشرت القناة “11” الإسرائيلية تقريراً مُصوّراً لمقاتلين إسرائيليين في أوكرانيا، إضافة إلى سلسلة من التقارير المماثلة في القناة “13”، وصحيفة “يديعوت أحرونوت” وموقع “واللا”، وقد استعرضت لقاءات مع إسرائيليين، من أصول أوكرانية، ذهبوا إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي.

وتظهر التقارير أن غالبية المقاتلين الإسرائيليين، خدموا في وحدة “غولاني” بالجيش الإسرائيلي، أو أنهم من “قوات الاحتياط” التابعة لجيش الاحتلال.

ويحاول الإعلام العبري إظهار قتال الإسرائيليين إلى جانب حكومة كييف في سياق شخصي، للادعاء بأن لا دخل للحكومة الإسرائيلية بقتالهم هناك، أو أنه سياق “إنساني”.

زيلينسكي غاضب من “إسرائيل”

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب الحكومة الإسرائيلية في خطاب له أمام “الكنيست”، بـ«اتخاذ موقف الآن، مساند لأوكرانيا في مواجهة روسيا».

وقال زيلينسكي: «إسرائيل لديها القبة الحديدية، أفضل نظام دفاعي. لماذا لم تعطنا سلاحاً؟»، وشبّه الهجوم الروسي بالمحرقة الـنـ.ازية ضد اليهود.

وهاجم وزراء في حكومة الاحتلال زيلينسكي، على خلفية خطابه، حيث نقلت قناة عبرية عن أحد الوزراء قوله إن «خطاب الرئيس الأوكراني لا يعكس الجهد الإسرائيلي في كل القطاعات. تبذل “إسرائيل” قصارى جهدها لمساعدة الأوكرانيين».

شاهد أيضاً: الفصائل الموالية لتركيا تجنّد مقاتلين للقتال في أوكرانيا!

زر الذهاب إلى الأعلى