آخر الاخبارسياسة

الجيش الأمريكي يعلن العثور على الطائرة “المفقودة” ؟!

أعلن الجيش الأمريكي، أنّه عثر على حطام طائرة مقاتلة شبح من طراز “إف-35” فُقد أثرها قبل نحو 24 ساعة فوق الساحل الشرقي للولايات المتّحدة بعدما قفز منها قائدها لسبب لم يتّضح حتى الآن.

وكتبت قاعدة “جوينت بيز تشارلستون” العسكرية في منشور في منصّة إكس (تويتر سابقاً) أنّ الجيش، “وبالتنسيق الوثيق مع السلطات المحلّية، عثر على حقل حطام في مقاطعة وليامزبرغ” في ولاية كارولينا الجنوبية.

وبالعثور على هذه الطائرة الحربية، تُسدل الستارة على عملية بحث شاملة أطلقتها السلطات عصر الأحد، وطلبت خلالها من سكّان المنطقة مساعدتها في تحديد موقع هذا الحطام الثمين.

وفتح فقدان هذه الطائرة الباب أمام الكثير من السخرية على الإنترنت بسبب مزاياها في التخفّي.

وهذه المقاتلة من الجيل الخامس مزوّدة بتقنيات لتفادي رصدها من الرادار.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلى الرغم من أنّ الولايات المتحدة أنفقت ميزانية هائلة لتطوير مقاتلات الجيل الخامس “إف 35″، التي تحاول تسويقها عالمياً على أنها مقاتلة بقدرات خارقة، فإنّ خسائرها تجاوزت مليار دولار قبل أن تخوض معركة واحدة.

وتصل تكلفة الطائرة الواحدة إلى نحو 100 مليون دولار. وقد وصل عدد ما تحطم منها بشكل جزئي أو كلي خلال الفترة من 2014 حتى 2023 إلى 12 طائرة، بما فيها هذه الأخيرة، حسبما تشير البيانات المنشورة عن حوادث “إف 35″، وهي خسائر فعلية للجيش الأمريكي والجيوش التي اشترت الطائرة ولم تستخدمها في أي مهام عسكرية حتى الآن.

ومن بين هذه الحوادث، كان نصيب الولايات المتحدة 9 حوادث، فيما كان الحوادث الثلاثة الأخرى من نصيب اليابان وبريطانيا.

وتقدّر التكلفة الإجمالية لتشغيل مقاتلات “إف 35” خلال دورة حياتها التي تقدّر بـ66 عاماً بنحو 1.3 تريليون دولار، وهو ما يجعلها السلاح الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، حسبما ذكر موقع “أرمز كنترول سنتر” الأمريكي.

شاهد أيضاً: واشنطن تؤكد استمرارها بمحاولات التطبيع “السعودي الإسرائيلي”

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى