آخر الاخباررئيسيسياسة

الأخبار: تبادل السفراء بين سوريا والسعودية “بات قريباً”

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية نقلاً عن مصادر مطّلعة إن تبادل الدبلوماسيين وإعادة فتح السفارات بين السعودية وسوريا “ربما باتا قريبين”، مشيرة إلى إنجاز كل الإجراءات المتعلقة بالموافقات على أسماء الدبلوماسيين المقترحين من كلا البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى خط سير عودة العلاقات بين البلدين الذي بدأ في آذار الماضي، عندما اتفقت الرياض ودمشق على معاودة فتح سفارتيهما بعد تجميد العلاقات الدبلوماسية لنحو 11 عاماً.

وبحسب الصحيفة، فإن تأخر السعودية في تسمية سفير لها في دمشق، وتوقف أعمال ترميم السفارة السعودية في منطقة أبو رمانة، اعتبر مؤشراً على تعثر مسار التطبيع بين البلدين.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول الأسباب، اعتبرت الصحيفة أن عدم تجاوب الجانب السوري مع المطالب السعودية حول تجارة الممنوعات والحل السياسي، ليست أسباباً كافية، مشيرة إلى ضغوط أميركية وأوروبية للجم الانفتاح السعودي على سوريا.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط التابعة للحكومة السعودية، كشفت عن تجميد لجنة المتابعة العربية مع “الحكومة السورية”، نظراً “إلى عدم تجاوبها مع خريطة الطريق التي رسمتها لإعادة تطبيع العلاقات العربية – السورية”.

وكانت اللجنة تشكّلت لمتابعة قرارات قمة جدة بـ”تكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على تجاوز أزمتها”، و”تعزيز الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سوريا”.

شاهد أيضاً: الرئيس السوري في الصين.. ما سبب الزيارة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى