آخر الاخبارسياسة

لحظة وصفت بـ “التاريخية”.. فرنسا تقرر إنهاء تواجدها في النيجر

قررت فرنسا إنهاء تواجدها العسـ.ـكري والدبلوماسي في النيجر عبر سحب كامل قواتها العسكرية في الأشهر المقبلة، وإعادة سفيرها إلى فرنسا في الساعات القادمة، وذلك بحسب ما أكده الرئيس إيمانويل ماكرون.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال ماكرون، مساء الأحد، “قررت فرنسا إعادة سفيرها وإنهاء تعاونها العسـ.ـكري مع النيجر”، وأضاف أن سفير بلاده في النيجر سيعود “في الساعات المقبلة” إلى فرنسا.

وفي أول رد فعل على القرار الفرنسي، رحّب المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبراً ذلك “خطوة جديدة باتجاه السيادة”.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال المجلس في بيان نشر عبر التلفزيون الوطني “ستغادر القوات الفرنسية وكذلك السفير الفرنسي أراضي النيجر بحلول نهاية العام.. هذه لحظة تاريخية تشهد على تصميم الشعب النيجري وإرادته”.

وسبق أن طالب المجلس العسـ.ـكري النيجري في الثالث من آب الماضي بإلغاء الاتفاقيات مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بذريعة افتقار المجلس إلى الشرعية.

ويبلغ عدد الجنود الفرنسيين في النيجر 1500 عنصر، سيغادرون النيجر في الأسابيع والأشهر المقبلة، بحسب ماكرون، على أن يتم الانسحاب الكامل بحلول العام الجاري.

وتوترت العلاقة بين النيجر وفرنسا، منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته نيامي قبل أسابيع وأطاح بالرئيس محمد بازوم من منصبه.

وفي آب الماضي، أمهل المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيتي 48 ساعة للمغادرة، وبعد انتهاء المهلة من دون أن تستدعيه فرنسا، قام قادة الانقلاب بعد ذلك برفع حصانته الدبلوماسية، وتجريده من امتيازاته.

شاهد أيضاً: إنترفاكس: سكرتير مجلس الأمن الأرمني سيلتقي بمساعد الرئيس الأذربيجاني !

 

زر الذهاب إلى الأعلى