آخر الاخبارسياسة

تعليق أمريكي بشأن عودة النازحين السوريين من لبنان

في الوقت الذي تتهم فيه قوى لبنانية الولايات المتحدة ومعها دول غربية بإعاقة عودة النازحين السوريين من لبنان، شكّل تصريح للمتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل ويربيرغ ما يشبه الاعتراف بالأمر.

وقال ويربيرغ في حديث مع قناة الجديد اللبنانية أمس الأحد، إن بلاده لاتعتبر الظروف اليوم مواتية لعودة النازحين السوريين من لبنان، رغم أنها لا تقبل بوضعهم الحالي.

وأضاف المسؤول الأمريكي “واشنطن تشكر لبنان دولة وشعباً على استضافتهم اللاجئين السوريين لسنوات طويلة، وعلينا مع الأمم المتحدة والدول الأخرى تقديم الدعم المالي للبنان بسبب تحمله هذه الأعباء لفترة طويلة”.

تابعنا عبر فيسبوك

وبينما أكد أنه “يجب البحث عن حل لأزمة النزوح السوري”، شدد على أن “الولايات المتحدة لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودتهم إلى بلادهم لكنها لا تقبل بالوقت عينه بالأوضاع الراهنة في لبنان”.

وكان وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، اعتبر مطلع أيلول الجاري أن الحكومة متلكئة في إيجاد حل جذري لأزمة النازحين السوريين، داعياً إلى اتخاذ قرار جذري.

وتتهم قوى لبنانية الدول الغربية ومعها الولايات المتحدة بإعاقة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم عبر دعم منظمات تقدم مساعدات مجزية للاجئين، في سبيل عدم عودتهم، وإغرائهم بالبقاء في لبنان.

ومن الجانب السوري، كان وزير الخارجية فيصل المقداد، قد اعتبر أن ما يعيق عودة النازحين هو الاحتلال التركي والأمريكي لمناطق في سوريا، إضافة إلى العقوبات الغربية التي تؤدي إلى آثار كارثية على الاقتصاد السوري، بحسب قوله.

شاهد أيضاً: كاتب فرنسي: سلامة “بايدن” العقلية غير مؤكدة ومن الخطر تمديد ولايته!

زر الذهاب إلى الأعلى