آخر الاخبارسياسة

العاصفة “إلياس” تقترب من المنطقة.. تحذيرات لسوريا ولبنان

صدرت تحذيرات من صفحات طقس لبنانية، تؤكد تعرض المناطق الساحلية في سوريا ولبنان وتركيا لمنخفض عالي الفعالية الأحد القادم، سيؤدي إلى سقوط أمطار فيضانية.

وترافقت المعلومات مع أنباء تثير الخوف والهلع عن وصول عاصفة “إلياس” التي ضربت اليونان خلال اليومين الفائتين، إلى المنطقة مع تحركها نحو الشرق، لاسيما بعد تداول صور للفيضانات التي خلّفت أضراراً واسعة في المدن اليونانية.

هذه الأنباء استدعت توضيحاً من صفحة المتنبئ الجوي اللبناني إيلي خنيصر، الذي أكد أنّ “حجم الأمطار التي خلّفتها عاصفة إلياس في اليونان وبلغت 350 ميلمتراٍ، هي التي أدت إلى السيول والفيضانات والخراب الذي حصل في اليونان.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أنّ ” العاصفة ستتحول إلى منخفض جويّ سينحرف إلى تركيا وسينقسم إلى قسمين، الجزء الأكبر سيتجه صوب شمال تركيا وخصوصا إسطنبول، والجزء الثاني سينزل باتجاه الجنوب، وسيضرب مرسين وقبرص والسواحل السورية واللبنانية”.

وأوضح أنّ “كمية الأمطار التي ستتساقط على تركيا قد تبلغ 130 ملمتراً، والسواحل السورية ستتساقط فيها الأمطار بين 60 إلى 90 مليمتراً من المياه، وسواحل لبنان ستتساقط في الأمطار بحجم 30 إلى 40 مليمتراً وخصوصاً في المناطق الوسطى والشمالية”.

نفي فرضية العاصفة

واستبعد الخبير اللبناني، أن يشهد لبنان وسوريا “سيناريوهات إعصار دانيال في ليبيا والعاصفة إلياس في اليونان”.

وأوضح أنّ “البلديات في السواحل اللبنانية والسورية، يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة على صعيد تنظيف مجاري المياه كي تتمكن استيعاب حجم المياه الهاطلة”.

وأشار خنيصر إلى أنّ “حلب وسواحل طرطوس واللاذقية، ستشهد نسبة أمطار قد تتراوح بين 60 و90 مليمتراً”.

وأكد أنّ “الساعات الأولى من وصول المنخفض ستكون الأصعب، لأنها ستصطدم بموجة حرارة تتراوح بين 32 إلى 35 درجة، ما سيرفع نسبة الرطوبة في الجو ويؤدي إلى هطول أمطار كثيفة”.

وشدّد خنيصر على أنّ “المنخفض اعتيادي، والأمطار ستكون اعتيادية ولا داع للهلع، لكن ستكون هناك خطوة في الساعات الأولى، لأنّ الأرض يابسة ولن تستوعب كمية الأمطار التي ستهطل، ما قد يسبب سيولاً كبيرة وسريعة”.

شاهد أيضاً: “دولة نووية بالمطلق”.. المصادقة على مساعي “كيم” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى