آخر الاخباررئيسيسياسة

وسائل إعلام عبرية تتحدث عن مخطط لدعم “حراك السويداء”.. إليكم تفاصيله ؟!

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مطالب من “إسرائيل”، بـ”تقديم دعم عسكري ومادي للمتظاهرين الذين يطالبون بالتغيير السياسي وتحسين ظروف المعيشة في محافظة السويداء”.

وفيما يتعلق بكيفية دعم الاحتجاجات الأخيرة في جنوب سوريا، أشار كبير المحللين لشؤون الشرق الأوسط في القناة العبرية “12”، إيهود يعاري، إلى أنه “ينبغي لإسرائيل أن تساهم بفتح ممر إنساني عبر قرية العانات التي تقع على بعد نحو 54كم من مدينة السويداء على الحدود السورية الأردنية”.

ومن خلال هذا الممر، يمكن للشاحنات “الإسرائيلية” نقل المواد العسكرية والإنسانية عبر مسافة تبلغ 55كم.

تابعونا عبر فيسبوك

وينبه “يعاري” إلى وجود تحديات تواجه هذا الاقتراح، حيث يظل الملك الأردني عبد الله الثاني “متردداً في التدخل بشكل مباشر في النزاع السوري”، على الرغم من التقارب بين الهاشميين والدروز، حيث يشغل وزير الخارجية الحالي للأردن من “طائفة الموحدين الدروز”.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مشكلة إضافية تتعلق بمشروع “الدعم الإسرائيلي” للمتظاهرين في محافظة السويداء، حيث أشار “يعاري” إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اتخذت خطوات محدودة فيما يتعلق بما يسمى بـ “الثورة الدرزية”.

وأخيراً، يواجه المشروع “الإسرائيلي” لـ”إقامة ممر للدروز” تحدياً ثالثًا، حيث يتطلب ذلك الحصول على توافق واسع من الدول الغربية ودول الخليج. ويمكن تطوير فكرة الممر على مراحل مختلفة، بما في ذلك توفير الدعم العسكري لـ”الدروز للدفاع عن أراضيهم”، وهذا قد يتطلب تنسيقاً عسكرياً مشتركاً بين الولايات المتحدة والأردن و”إسرائيل” لـ”ضمان تأمين الشحنات إذا دعت الضرورة”.

وقبل أيام، كشف رئيس حزب التوحيد العربي في لبنان، وئام وهاب، وعضو مجلس الشعب السوري، خالد العبود، عن “وجود مخطط إسرائيلي لزعزعة الاستقرار في جنوب سوريا، وبشكل خاص في محافظة السويداء”.

شاهد أيضاً : بعد تعرضها لاستهداف عسكري.. “التحالف” يعاين أضراره في الشرق السوري ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى