آخر الاخبارسياسة

تقرير: المخابرات الأمريكية حذّرت من “طوفان الأقصى” قبل 48 ساعة

قدم مجتمع الاستخـ.ـبارات الأمريكي، الذي يضم عدة وكالات حكومية، تقييمات تعتمد على معلومات استخـ.ـبارية، للهجوم الذي شنته الفـ.ـصائل الفلـ.ـسطينية السبت الماضي في غزة بمسمى عملية “طـ.ـوفان الأقـ.ـصى”.

وقالت مصادر لشبكة “سي إن إن”، الجمعة، إن المـ.ـخابرات الأمريكية، أصدرت تحذيرين بشأن احتمالية شنّ هجـ.ـوم على “إسـ.ـرائيل”، كان إحداهما قبل 48 ساعة فقط من بدء العملية في السابع من الشهر الجاري.

وكشفت المصادر أن دوائر الاستخـ.ـبارات الأمريكية أصدرت تقييمين على الأقل قدمتهما لإدارة الرئيس جو بايدن، حملا تحذيراً من زيادة خطر وقوع صـ.ـراع فلسـ.ـطيني-إسـ.ـرائيلي في الأسابيع التي سبقت الهـ.ـجوم.

تابعنا عبر فيسبوك

وصدر التحذير الأمريكي الأول بتاريخ 28 أيلول الماضي، والذي استند إلى مصادر متعددة من المعلومات الاستخبارية، تقول إن فصيل فلسطيني في غزة يستعد لتصعيد الهجمات الصـ.ـاروخية عبر الحدود.

بينما التحذير الثاني صدر في 5 تشرين الأول الجاري أي قبل 48 ساعة من عملية “طـ.ـوفان الأقـ.ـصى”، وتحدث عن “نشاط غير عادي” في غزة، حمل مؤشرات تقول إن “الهـ.ـجوم أصبح وشيكاً”.

ولم تقدم التقييمات الاستخـ.ـبارية الأمريكية أي تفاصيل تكتيكية أو مؤشرات على النطاق الهائل وحجم العملية التي نُفذت يوم 7 تشرين الأول، بحسب المصادر.

كما لم تؤكد المصادر للشبكة الأمريكية ما إذا كان قد تم مشاركة أي من هذه التقييمات الأمريكية مع حكومة الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

ويشير شخص مطلع على الإحاطة الاستخـ.ـبارية إلى أن المعلومات التي سربت كانت اعتيادية، وتدور حول جولة عنـ.ـف جديدة في غزة، تشمل إطلاق صـ.ـواريخ ورد إسـ.ـرائيلي عليها.

في ذات السياق، يقول مصدر عربي لـ “سي إن إن” إن بلاده أثارت مراراً مخاوفها مع المسؤولين الأمريكيين والإسـ.ـرائيليين من أن “الغـ.ـضب الفلسـ.ـطيني وصل إلى مستوى خطير”، مضيفاً: “لكنهم لم يستمعوا أبداً في كل مرة حذرناهم فيها”.

وأشار المصدر إلى أن دولته أبلغت بأن “الأسـ.ـلحة الموجودة في غزة تفوق تصور أي شخص”، مؤكداً أن “التحذيرات حدثت في كل اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين خلال العام ونصف العام الماضيين”.

شاهد أيضاً: بعد توقف المطارات عن الخدمة.. الأمم المتحدة توقف تسليم المساعدات الإنسانية لسوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى