آخر الاخباررأس مال

أسعار النفط تقفز 2.3% بعد “مجـ.ــزرة المعمداني”

ازدادت أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء في بداية التعاملات مع تصاعد التوتر بالشرق الأوسط بعد استشهاد أكثر من 500 فلسطيني في مجـ.ــزرة جديدة نفذها الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة مساء الثلاثاء، مما أثار مخاوف بشأن حدوث اضطرابات في إمدادات النفط من المنطقة.

وبحلول الساعة 02:25 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 2.07 دولار بما يعادل 2.3% إلى 91.97 دولاراً للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.26 دولار، أو 2.6%، إلى 88.92 دولاراً للبرميل.

تابعنا عبر فيسبوك

وأخذت الأسواق في الاعتبار المخاطر بعد تفــ.ـاقم أحداث الشرق الأوسط، والتي تنتج أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط الخام، مع تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مساء أمس بعد قصفه المستشفى الأهلي المعمداني، وإثر المجــ.ـزرة ألغى الأردن قمة كان من المقرر أن يستضيفها بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

وصرّح المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي “فيفيك دار” أنّ إلغاء القمة بين بايدن والقادة العرب يقلل من احتمالات التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين فصائل غزة والاحتلال، وتشعر الأسواق بالقلق أيضاً إزاء تحضير الكيان الإسرائيلي لشن هجوم بري على غزة.

ولليوم 12 يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة رداً على عملية “طوفان الأقصى” مستهدفاً المدنيين على نطاق واسع، ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى نحو 3500 والجرحى إلى أكثر من 13 ألفاً.

ومما زاد ارتفاع أسعار النفط أيضاً انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بنحو 4.4 ملايين برميل بالأسبوع المنتهي في 13 تشرين الأول، وكان ذلك انخفاضاً حاداً مقارنةً بتوقعات محللين بتراجعها 300 ألف برميل فقط.

شاهد أيضاً السعودية تستطيع رفع إنتاج النفط خلال أسابيع

زر الذهاب إلى الأعلى