آخر الاخبارسياسة

فيتو روسي صيني ضد مشروع أمريكي بشأن غزة

فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروعي قرارين أمريكي وروسي بشأن غزة، حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض “فيتو” ضد المشروع الأمريكي، في حين فشل المشروع الروسي في الحصول على أصوات كافية.

وطرحت الولايات المتحدة السبت الماضي مسودة المقترح الذي صدم بعض الدبلوماسيين بداية الأمر في مضمونه، الذي يقول إن لـ “إسرائيل” الحق في الدفاع عن نفسها، ويطالب إيـ.ـران بوقف تصدير الأسلـ.ـحة إلى جماعات غـ.ـزة.

ثم خففت الولايات المتحدة بعد ذلك نبرة المسودة متخلصة من الإشارات المباشرة إلى إيـ.ـران، واكتفت بـ”أحقية دولة الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي في الدفاع عن نفسها دون المطالبة بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”، لكن روسيا قالت لاحقاً إنه لا يمكنها تأييد خطة العمل الأمريكية، وطرحت مقترحها الخاص.

تابعنا عبر فيسبوك

وعند التـ.ـصويت على القرار المعدّل مساء الأربعاء، استخدمت روسيا والصين حق النقض، كما رفضته أيضاً الإمارات، وامتنعت البرازيل وموزمبيق عن التصويت.

في المقابل، حظي القرار بموافقة 10 أعضاء بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لكن هذا لم يكن كافياً بسبب الفيتو الروسي الصيني.

رفض أمريكي بريطاني

بعد ذلك، صوّت مجلس الأمن على مشروع قرار صاغته روسيا يدعو إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار لأسباب إنسانية، وحظي القرار بموافقة 4 دول فقط هي روسيا والصين والإمارات والغابون، ورفضته الولايات المتحدة وبريطانيا بينما امتنعت 9 دول عن التـ.ـصويت.

ويحتاج اعتماد أي قرار من مجلس الأمن إلى موافقة 9 أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض من الدول الخمس دائمة العضوية “الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا”.

وسبق لمجلس الأمن الفشل مرتين في إصدار قرار بشأن العـ.ـدوان الذي يشنه الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي على غـ.ـزة عقب عملية “طـ.ـوفان الأقـ.ـصى” التي نفذت يوم 7 تشرين الأول الجاري، حيث صوت 5 أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي يوم 16 من الشهر نفسه، ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يوم 18 منه رغم حصوله على تأييد 12 دولة.

شاهد أيضاً: موسكو تدفع واشنطن لإزالة اسم «إيران» من مشروع قرار حول الشرق الأوسط !

زر الذهاب إلى الأعلى