آخر الاخباررأس مال

ارتفاع حجم التبادل التجاري الروسي الصيني إلى 200 مليارات دولار

صرّح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي “أندريه بيلوسوف” خلال لقائه “دينغ شيو شيانغ” نائب رئيس الوزراء الصيني أنّ حجم التبادل التجاري السنوي بين بلاده والصين سيتجاوز 200 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023، وقد يبلغ 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأشار بيلوسوف إلى أنّ الجانبين كانا قد خططا سابقاً للوصول إلى مستوى تبادل 200 مليار دولار في عام 2024، معتبراً أنّ ذلك يدل على إحراز تقدم ملحوظ في تجارة المعادن والكيميائيات والأغذية والمعدات والسيارات بين البلدين.

تابعنا عبر فيسبوك

ومن جهته، قال دينغ شيو شيانغ نائب رئيس الوزراء الصيني إنّ بكين وموسكو مستعدتان لتسهيل التعاون الاستثماري بينهما.

وقال دينغ “أود أن أقيم اتصالات عمل وثيقة معكم وأن أجري تبادلاً عميقاً للآراء حول مواصلة تنمية التعاون الاستثماري بين الصين وروسيا”.

ومنتصف الشهر الماضي، توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتفاع التجارة بين بلاده والصين إلى مستوى 200 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري، بنمو يبلغ الثلث مقارنةً مع 2022.

وفي نهاية العام الماضي، ارتفع حجم التجارة بين روسيا والصين بنسبة 29.3% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ نحو 191 مليار دولار.

وتعتبر الصين مستورداً رئيسياً للنفط الخام والغاز الروسيين، اللذين يتعرضان لعقوبات غربية بسبب الحرب في أوكرانيا، بحسب بيانات التجارة بين البلدين.

وخلال السنوات الماضية، تضاعف حجم التجارة بين روسيا والصين، وفي ظل العقوبات الغربية أعادت موسكو توجيه جزء كبير من صادراتها، وخاصة الطاقة، إلى الصين، كما زادت مشترياتها من السيارات والمعدات والإلكترونيات من بكين.

شاهد أيضاً “الرأسمالي الفوضوي” يريد قطع العلاقات مع الصين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى