آخر الاخبارسياسة

“إسرائيل” تورّط هولندا في حرب غزة.. محكمة لاهاي تلاحق أمستردام ؟!

أعلنت محكمة لاهاي عي إجراء محكمة جزئية البحث في قضية ضد الدولة الهولندية، رفعتها منظمات حقوقية، والتي أشارت إلى قيام هولندا بتصدير أجزاء من طائرات مقاتلة من طراز “إف 35” إلى “إسرائيل”، ما يجعل أمستردام متواطئة في جرائم الحرب في غزة.

وحسب المنظمات، ومن بينها فرعا منظمتي “العفو الدولية” و”أوكسفام” في هولندا، فإن “هولندا تساهم في انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة للقانون الإنساني ترتكبها إسرائيل في غزة”، من خلال السماح بشحن قطع الغيار للطائرات المقاتلة “الإسرائيلية” وسط استمرار الصراع.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونغرين، إنها لن تعلق على القضية قبل بدء إجراءات المحكمة.

تابعونا عبر  فيسبوك

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نقلت صحيفة “إن.آر.سي” الهولندية عن مصادر حكومية القول، إن هولندا سمحت بشحن قطع غيار لمقاتلات إف-35 “الإسرائيلية”، على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين من أن مثل هذه الطائرات تستخدم في قصف واسع النطاق في قطاع غزة، وهو ما قد ينتهك القانون الدولي.

وأثار العديد من مسؤولي الأمم المتحدة، ومن بينهم المفوض السامي لحقوق الإنسان، قلقهم من أن الغارات الجوية “الإسرائيلية” في غزة يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب، نظراً لارتفاع عدد القتلى المدنيين.

وتنفي “تل أبيب” هذه الاتهامات، وتقول إن “قواتها تلتزم بالقانون الدولي خلال قتال المسلحين الفلسطينيين الذين ينتشرون في مناطق مدنية مكتظة بالسكان”.

شاهد أيضاً : الهدنة انتهت وآلة الحرب عادت للدوران في غزة.. الوسطاء يبحثون عن حل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى