آخر الاخبارسياسة

بعد موافقة ١٣ وامتناع دولة واحدة.. أمريكا تعرقل وقف إطلاق النار في غزة

فشل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة مجدداً في اعتماد مشروع قرار يطالب بوقف إطـ.ـلاق نـ.ـار إنساني فوري في قـ.ـطاع غـ.ـزة، كانت دولة الإمارات قد تقدمت به في وقت سابق.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض “فيتو”، لمنع تمرير القرار، في المقابل صوتت 13 دولة من أصل 15 دولة عضو في المجلس لصالح القرار، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

وعقدت الجمعة، جلسة لمجلس الأمن الدولي، بشأن مشروع قرار وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في غـ.ـزة، وذلك بعد تفعيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “المادة 99” من ميثاق الأمم المتحدة، والتى تمنح الأمين العام سلطة “لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهـ.ـدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.

تابعنا عبر فيسبوك

وبررت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة، رفضها للقرار بالقول إن “بلادها لا تري وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار صائباً في ظل استمرار الفـ.ـصائل الفلـ.ـسطينية بعـ.ـدوانها”، على حد وصفها.

وتداول ناشطون على منصة “إكس” صورة لممثل الولايات المتحدة وهو يرفع يده وحيداً بين ممثلي الدول الدائمة العضوية وغير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وكان حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق من يوم الجمعة، من خـ.ـطورة العمليات العسـ.ـكرية المتواصلة في القـ.ـطاع، متوقعاً أن يؤدي استمرار الصـ.ـراع إلى نـ.ـزوح الفلسـ.ـطينيين تجاه مصر.

وقال غوتيريش في كلمته أمام مجلس الأم: “نتوقع أن تؤدي الأحداث بالقــ.ـطاع إلى انهـ.ـيار كامل للنظام العام وزيادة الضغط من أجل النـ.ـزوح الجماعي إلى مصر”، لافتاً إلى أن “85% من سكان قـــ ـطاع غـ ـزة اضطروا لمغادرة منازلهم، دون أدنى مقومات الحياة”.

شاهد أيضاً: “الهدف سفارة واشنطن”.. المنطقة الخضراء في العراق تحت مرمى الصـ.ــواريخ ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى