آخر الاخباررأس مال

أسعار الأرز تسجل مستويات قياسية في مصر

سجلت أسعار الأرز في الأسواق المصرية مستويات قياسية خلال الأسبوعين الأخيرين بعد أن بلغت 20 ألف جنيه لطن الشعير وتجاوزت 30 ألف جنيه للطن من الأبيض، ليقترب سعر الكيلو أثناء البيع للمستهلكين من 40 جنيهاً في بعض الأماكن.

قال عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مصطفى السلطيسي، إن كميات الأرز المعروضة للبيع في الأسواق ضعيفة جداً، وارتفاع الأسعار يعني أنها تتعرض لحالة تخزين كبيرة.

أوضح السلطيسي أن أسعار الشعير قفزت بقيمة تجاوزت 6 آلاف جنيًها في الطن خلال الأيام العشرة الأخيرة، بعد أن سجلت الأصناف رفيعة الحبة 19.4 ألف جنيه للطن، والعريضة إلى 20 ألف جنيه، لتقفز بدورها أسعار الأرز الأبيض بأصنافها فوق 30 ألف جنيه للطن.

وقال عضو شعبة الأرز وعضو مجلس النواب مجدي الوليلي، إن زيادات الأسعار تأتي رغم أن موسم التسويق لا يزال في أوله، فحصاد الـأرز تم قبل شهرين تقريبًا، والإنتاج وفير، ورغم ذلك تبلغ الأسعار مستويات قياسية في فترة زمنية قليلة بصورة غير مبررة، لتصل إلى المستهلكين بسعر 40 جنيها للكيلو في بعض المناطق.

تابعونا عبر فيسبوك

وقدر الوليلي، زراعات الـأرز في الموسم الأخير بنحو مليوني فدان يمكنها إنتاج نحو 7 ملايين طن من الأرز الشعير، هذه الكمية من الشعير تستطيع أن توفر ما يتجاوز 4 ملايين طن من الأرز الأبيض، في حين أن الاستهلاك أقل من ذلك بكثير، يقرب من 3.2 مليون طن وفق بيانات وزارة التموين.

وأوضح أن كل 600 جنيه زيادة في سعر طن الشعير يقابلها 1000 جنيه زيادة في سعر طن الـأرز الأبيض، وفي حين يرتفع الشعير في بعض الأحيان بقيم تقترب من 2000 جنيه في الطن يوميًا، يعني ذلك زيادة كبيرة في أسعار الأبيض، ما يؤثر على حركة التداول في السوق ويضر بالصناعة.

شاهد أيضاً: عائلة ساويرس تعلق على نقل إدارة استثماراتها لـ”الإمارات”

زر الذهاب إلى الأعلى