آخر الاخبارسياسة

بايدن ينقلب على الاحتـ.ـلال..”لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر”

لأول مرة منذ بدء أحداث غـ.ـزة، يخرج الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات غير مسبوقة ينتقد فيها علناً وبشكل واضح الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي وممارساته المستمرة في قـ.ـطاع غـ.ـزة.

وقال “بايدن” خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، إن حكومة الاحتـ.ـلال برئاسة نتنياهو بدأت تفقد الدعم بسبب القصـ.ـف العشوائي على القـ.ـطاع والمستمر منذ أكثر من 3 أسابيع عقب انتهاء الهـ.ـدنة.

وجاء ذلك بعد ما وصف مراقبون الموقف الأمريكي بـ “الإحراج والعزلة” بعد استخدام الفيتو في مجلس الأمن، حيث فشل الاحتـ.ـلال بتحقيق أي هدف استراتيجي في القـ.ـطاع، فضلاً عن تمـ.ـرد وانتقـ.ـادات داخل حزب بايدن الديمقراطي.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال بايدن إن على نـ.ـتنياهو تغيير حكومته الأكثر تطـ.ـرفاً في تاريخ «إسـ.ـرائيل»، ولفت إلى أن “سلامة الشعب اليـ.ـ ـهودي على المحك حرفياً” حسب وصفه.

وخاطب الرئيس الأمريكي قادة الاحتـ.ـلال: “لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر فلم يكن هناك مبرر لفعل أشياء كثيرة كاحتـ.ـلال أفغانستان”.

وتابع بايدن: “هناك مخاوف حقيقية في مختلف أنحاء العالم من أن تفقد أمريكا مركزها الأخلاقي بسبب دعمنا لـ «إسـ.ـرائيل»”.

واستطرد: “بن غفير ورفاقه لا يريدون أي شيء له علاقة بحل الدولتين يريدون الانتـ.ـقام فقط ومن جميع الفلسـ.ـطينيين، وعلينا توحيد الإسـ.ـرائيليين بطريقة تقودهم لاختيار حل الدولتين”.

كما كرر بايدن تصريحاته السابقة معبراً عن استمرار دعمه لـ «إسـ.ـرائيل»، ولكن بعيداً عن الذهاب لما تريده حكومة نـ.ـتنياهو: “لو لم تكن هناك «إسـ.ـرائيل» لكان علينا أن نخترع واحدة”.

شاهد أيضاً: صعود دولة عربية في عالم الذكاء الاصطناعي يقلق واشنطن !

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى