آخر الاخباررأس مال

تقرير أممي.. حرب غزة تضرب اقتصادات الدول العربية المجاورة

أظهرت دراسة للأمم المتحدة أن التكلفة الاقتصادية للحـ.ـرب في غـ.ـزة على الدول العربية المجاورة، مثل لبنان والأردن، قد ترتفع إلى ما لا يقل عن 10 مليارات دولار هذا العام.

وقالت الدراسة، إن تكلفة الحـ.ـرب بالنسبة لبعض الدول العربية من حيث الخسائر في الناتج المحلي الإجمالي قد تصل إلى 10.3 مليارات دولار أو 2.3 بالمئة من الناتج المحلي، ويمكن أن تزيد إلى الضعفين إذا استمرت الحـ.ـرب ستة أشهر أخرى، بحسب ما نقلت وسائل إعلام متابعة.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبد الله الدردري، والذي أشرف على الدراسة: “هذا تأثير هائل، الأزمة كانت بمثابة قنـ.ـبلة في وضع إقليمي هش بالفعل.. لقد توترت المشاعر مع الخوف مما يمكن أن يحدث وإلى أين ستتجه الأمور”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال الدردري إن حجم الدمـ.ـار في غـ.ـزة خلال هذه الفترة القصيرة غير مسبوق منذ الحـ.ـرب العالمية الثانية.

وأضاف: “تعرض ما بين 45 إلى 50% من إجمالي عدد المنازل للدمار خلال شهر واحد من القـ.ـتال.. لم نشهد شيئاً كهذا من قبل.. العلاقة بين مستوى الدمـ.ـار والوقت.. فريدة من نوعها”.

وتابع الدردري، وهو نائب رئيس وزراء سابق للشؤون الاقتصادية في سوريا، قائلاً “لقد استغرق الأمر من سوريا خمس سنوات من القتـ.ـال للوصول إلى نفس مستوى الدمـ.ـار الذي وصلت إليه غـ.ـزة في شهر واحد”.

وأوضح الدردري، وهو خبير في إعادة الإعمار بمناطق الصـ.ـراع، أن فريقه من الخبراء يتواصلون بالفعل مع صناديق التنمية والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف بشأن سيناريوهات إعادة الإعمار في غـ.ـزة بعد الحـ.ـرب.

شاهد أيضاً: بين “إسرائيل” ومالاوي.. تفاصيل صفقة سرية خطيرة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى