آخر الاخباررئيسيسياسة

موقع أمريكي: هكذا استفادت سوريا من صراع قطاع غزة ؟!

كتب موقع “Responsible Statecraft” الأمريكي، أن “سوريا تحاول الاستفادة من حالة الغضب في كل أنحاء العالم الإسلامي وجزء كبير من الجنوب العالمي، بسبب الحملة العسكرية الإسرائيلية الدموية في غزة والدعم غير المشروط الذي تلقته من الولايات المتحدة”.

وقال جوشوا لانديس، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوكلاهوما، في مقابلة مع الموقع: “الفائدة الكبرى التي من المرجح أن تجنيها سوريا من حرب غزة هي الضرر الذي ستلحقه بهيبة أمريكا ومكانتها في العالم العربي”.

وأضاف أن “مساعدة بايدن الثابتة لإسرائيل في جهودها لقتل الفلسطينيين في غزة ستقلل من قدرة واشنطن على حشد الدول العربية والإسلامية ضد سوريا وإيران”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع الموقع، “لقد أصبح التركيز أقل على محاولات الغرب اسقاط القيادة السورية الآن بعد أن أصبح العالم يولي اهتماماً أكبر لأزمة غزة، بعد أكثر من عقد من الحرب”.

كما وتشعر دمشق بسعادة غامرة لرؤية توقف توسيع “اتفاقات إبراهيم” التي توسطت فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية، وفقاً للموقع.

وأضاف الموقع، “بالعودة إلى عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، عارضت دمشق بشدة اعتراف الدول العربية رسميا بإسرائيل، بدءاً بمصر في عام 1979”.

وفي هذا السياق يقول الموقع، إن حقيقة أن أزمة غزة تجعل التطبيع السعودي “الإسرائيلي” غير مرجح للغاية في المستقبل المنظور هو أمر إيجابي من وجهة نظر دمشق.

كما وأن حقيقة أن معاهدة السلام بين الأردن و”إسرائيل” أصبحت اليوم أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى منذ توقيعها في عام 1994 هي أيضاً مصدر ارتياح للرئيس السوري، بحسب الموقع الأمريكي.

وبحسب الموقع، “الحرب في غزة تعيد إحياء أهمية جبهة المقاومة في العالم العربي”.

ورأى الموقع أن “الحرب عززت أهمية محور المقاومة في الشرق الأوسط والدور الرئيسي الذي تلعبه سوريا فيه”.

شاهد أيضاً : السعودية تبعث بـ”رسالة حازمة” إلى “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى