آخر الاخباررأس مال

من التضخم إلى الذكاء الاصطناعي.. أبرز الأحداث الاقتصادية لعام 2023

أوشك عام 2023 الذي شهد أحداثاً اقتصاديةً هامة على الانتهاء، الأحداث بدأت من التضخم العالمي، إلى فورة الذكاء الاصطناعي وانهيار منصة FTX للعملات المشفرة، وصولاً لأزمة البنوك التجارية.

التضخم العالمي

شرع الاحتياطي الفيدرالي وأغلب البنوك المركزية الكبرى، لاستخدام خطة رفع أسعار الفائدة رفعاً حاداً لتهدئة الطلب وترويض التضخم.
وبحلول 2023 بدأ الاقتصاد العالمي بالانتعاش، وأدت خطة رفع الفائدة إلى انخفاض التضخم عن الذروة التي بلغها في 2022، عندما ألقت الحرب الروسية الأوكرانية ظلالها على الاقتصاد.
ولكن بنك المملكة المتحدة والمركزي الأوروبي تحدثوا بنبرة حذرة أكثر، مشيرين إلى أن التضخم سيظل على الرغم من اتجاهه نحو الانخفاض.

تابعونا عبر فيسبوك

غزو الذكاء الاصطناعي

بعد عام من ثورة برنامج “شات جي بي تي”، الذي أثار ضجة في عالم الذكاء الاصطناعي، وأصبح المرجع الرئيسي لكثير من العلوم، في حين تصاعدت المخاوف عندما هددت هذه المجموعة الجديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي سبل عيش الكتّاب أو الرسامين أو العازفين أو المبرمجين.
وساعدت قدرة الـ “AI” على إنتاج محتوى أصيل في تأجيج الإضرابات التي قام بها كتّاب وممثلو هوليود، ودعاوى قانونية أقامها المؤلفون أصحاب الكتب الأكثر مبيعاً.

وبحلول نهاية العام، انتقلت أزمات الذكاء الاصطناعي إلى شركة أوبن إيه آي، مبتكرة تشات جي بي تي، وإلى غرفة اجتماعات في بلجيكا، حيث خرج قادة الاتحاد الأوروبي بعد أيام من المحادثات للتوصل إلى اتفاق ضمانات قانونية رئيسية للذكاء الاصطناعي.

فوضى العملات المشفرة

كان 2022 عام انهيار صناعة العملات المشفرة، ومن الواضح أن 2023 سيكون امتداداً لذلك، إذ هيمنت الإدانات والتسويات القانونية على عناوين الأخبار الرئيسية لهذا العام، حيث تبنى المنظمون في الولايات المتحدة موقفاً أكثر عدوانية تجاه هذا المجال.
وأدانت هيئة محلفين سام بانكمان فرايد، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة إف تي إكس، بتهمة الاحتيال عبر الإنترنت وستة تهم أخرى، وبعد أسابيع، وافق مؤسس منصة بيانسي، تشنغ بنغ تشاو، على الإقرار بالذنب في تهم غسل الأموال في اطار تسوية بين السلطات الأميركية والبورصة. ومن بين شركات العملات المشفرة الأخرى ذات الوزن الثقيل التي واجهت مشاكل قانونية كانت شركات كوين بيز وجيمني وجنسيس.

لكن التكهنات بشأن إمكانية اكتساب العملات المشفرة المزيد من الشرعية بين المستثمرين ساعدت في مضاعفة سعر البيتكوين. وبعد سنوات من التأخير، يتوقع أن يوافق المنظمون في النهاية على إنشاء صندوق للتداول في البورصة بالبيتكوين. ويبقى أن نرى ما إذا كان هذا كافيا للحفاظ على ارتفاع أسعار عملة البيتكوين على المدى الطويل.

أزمة البنوك التجارية

واجهت البنوك الأمريكية أزمة كبيرة كانت أكبر من التي تعرضت لها عام 2008، إذ تسبب ارتفاع أسعار الفائدة وسياسة التشديد النقدي بإحداث اضطرابات في القطاع المصرفي.
الحكاية بدأت مع انهيار بنك “سيليكون فالي” و”فيرست ريبابلك”، لكن ارتدادات الأزمة طالت القارة الأوروبية لينتج عنها بيع مصرف “كريدي سويس” السويسري إلى بنك الاستثمار السويسري “يو بي إس”.

شاهد أيضاً: ما أسباب ارتفاع التضخم في مصر.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى