آخر الاخباررئيسيمحليات

انتشار متسارع للمتــ.حور الجديد في سوريا.. ما هي أعراضه وطرق الوقاية منه ؟

أفاد اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها وعضو الفريق الحكومي لمكافحة فيروس كورونا الدكتور “نبوغ العوا” لـ “كيو ستريت” بأنّ أعراض متحور “إي جي.5” المنتشر حالياً تتجلى بأعراض تنفسية علوية وألم والتهاب في البلعوم ومنطقة اللوزات، إضافةً إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة.

وأضاف أنّه في اليوم الثاني أو الثالث من الإصابة؛ ممكن أن يحدث مفرزات أنفية نتيجة التهاب الجيوب الذي من الممكن أن ينتقل إلى الحنجرة ويسبب فقدان الصوت، مبيّناً أنّ هذه الأعراض تعتبر أعراض المرحلة الأولى قبل أن تصل الإصابة إلى الرئة في حال لم يتم العلاج.

تابعنا عبر فيسبوك

وتتمثل الأعراض بالمرحلة التالية بنقص الأكسجة وزيادة الالتهاب؛ وهنا يحتاج المريض لدخول المستشفى، كما يمكن أن تترافق الأعراض بإسهال ومغص أو آلام معدية.

وأوضح أنّ “إي جي.5” يتم تشخيصه في سوريا عن طريق الأعراض فقط، لأن فحص “PCR” التي كان يتم اعتمادها سابقاً في COVID19 لم تعد نافعة، فهو لا يمكنه كشف هذا المتحور، وكذلك بالنسبة للقاحات السابقة.

أما بالنسبة للعلاج، فالنقطة الأولى والأهم هي التخلي عن كل الأدوية السابقة كالأزيثرومايسين، لأنها لا تجدي نفعاً مع المتحور الجديد، مضيفاً أنّ العلاج يتم حسب الأرصاد وشدتها، وأنّ مدة الشفاء تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام.

وبيّن الطبيب أنّ عدد الحالات يزداد بكثرة خاصةً بين طلاب المدارس والجامعات بسبب نقص الوعي الصحي، فالقليل من الناس يلتزمون بالقواعد الصحية المطلوبة، داعياً إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية وإجراء تحليل فيتامين “D”.

شاهد أيضاً الحكومة تستنجد بالتجار لإصلاح الاقتصاد.. فمن المسبب الرئيسي بالتخريب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى