آخر الاخبارمحليات

لماذا اتجهت سوريا لتطبيق ميزة “الدفع الإلكتروني” ؟!

تعد خدمة الدفع الإلكتروني واحدة من الخدمات الإلكترونية المبتكرة، فيمكن عن طريق بطاقة الدفع تسديد المستحقات المترتبة على الخدمات إلكترونياً من أي مكان وفي أي وقت، وكانت سوريا قد أعلنت منذ نحو سنتين ونصف عن إطلاقها في بعض الخدمات والتعاملات وسط ترويج وتسويق إعلامي كبير.

في غضون ذلك، كشف مدير مديرية الدفع الإلكتروني بالمصرف التجاري السوري المهندس وسيم علي لـ “كيو بزنس”، عن فوائد الدفع الإلكتروني، حيث يوفر السرعة والأمان والسهولة للمستخدمين، كما أصبح بإمكان المواطن على مدار 24 ساعة من تنفيذ عمليات الدفع الإلكتروني “دفع الفواتير”، ما يوفر الوقت والجهد من خلال تحميل تطبيق المصرف أو الموقع.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال علي، إن المصرف التجاري استخدم سابقاً ميزة الدفع الإلكتروني كـ “دفع الرسوم وتسديد الأقساط المترتبة على القروض”، ولكن المنظومة كانت قديمة وبحاجة للتطوير، مشيراً إلى أن المصرف أطلق في شهر 7 من عام 2023 قنوات جديدة، كما تم توسيع حزمة الخدمات، وزيادة عدد المستخدمين وعدد الخدمات المتاحة، في حين تم توقيع اتفاقيات جديدة مع شركات الدفع الإلكتروني.

كما أوضح أن عدد المستخدمين وحاملي بطاقات المصرف التجاري يتجاوز 1 مليون مستخدم، وأن الميزة الجديدة جاءت لتخفيف أعباء الدفع والنقل عليهم.

من جانبه، أفاد مدير مشروع الدفع الإلكتروني بالمصرف التجاري السوري المهندس مهيب عيسى، بأن مركز المعطيات تم بناءه وفق أحدث المعايير وباستخدام أفضل التكنولوجيا العالمية، كما تم استقدام أحدث مركز بيانات من مخدمات وأدوات تشفير.

وبيّن عيسى أنه تم الانطلاق بالمحول الإلكتروني للبطاقات المصرفية، وتم استبدال النظام القديم بالمصرف، منوهاً إلى أن النظام الجديد وفّر استقراراً للخدمة الموجودة حالياً، وقدم الكثير من الخدمات الجديدة على مراحل تراتبية، كما تم الربط مع شركات الدفع الوطنية التي تؤمن الدفع للمصارف الأخرى.

ويعتبر المصرف التجاري السوري من أكبر المصارف الحكومية ويبلغ عدد حاملي البطاقات لديه أكثر من 1 مليون مستخدم.

شاهد أيضاً: موازنة 2024.. ظاهرة مزمنة وتأكيد على تراجع التزامات الحكومة تجاه الدعم

زر الذهاب إلى الأعلى