آخر الاخبارسياسة

موجة جديدة من الغارات على اليمن.. أمريكا تبرر وبريطانيا “ليس تصعيداً” !

عاودت أمريكا وبريطانيا والتحالف العسـ.ـكري التابع لهما شنّ غـ.ـارات جديدة على المدن اليمنية امتداداً لتدخل عسـ.ـكري بدأته الولايات المتحدة منذ الثاني عشر من كانون الثاني الماضي، في إطار الردّ على هجمات طالت سفن تجارية وحربية في البحرين الأحمر متجهة إلى «إسـ.ـرائيل».

ووفق الإعلام اليمني، استهدفت الغـ.ـارات الأخيرة ذات المحافظات التي جرى استهدافها خلال الفترة الماضية، وتركزت في 5 محافظات، هي العاصمة صنعاء، وتعز، وحجة، والبيضاء، وذمار، بالإضافة لغارات سابقة استهدفت محافظتي الحديدة، وصعدة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ، إن القـ ـصف الذي شنّه التحالف الأمريكي استهدف بـ11 غـ ـارة شبكات الاتصالات بمحافظة تعز، ومديريات مدنية في صنعاء والحديدة.

تابعنا عبر فيسبوك 

رواية الإعلام الأمريكي

من جانبها، نقلت قناة “سي إن إن” عن مسؤولين أمريكيين إن الولايات المتحدة وبريطانيا قـ ـصفتا 30 هدفاً على الأقل في 10 مواقع باليمن.

وقالت صحيفة “بوليتيكو” إن الولايات المتحدة شنّت مع حلفائها قصفاً مكثفاً على أهداف في اليـ ـمن، فيما كشفت وكالة “أسوشيتدبرس” إن القـ ـصف نفّذته مقاتلات انطلقت من حاملة الطائرات آيزنهاور، وأن السفينتان غرافلي وكارني أطلقتا صـ ـواريخ توماهوك باتجاه المواقع اليمنية.

ووصفت نيويورك تايمز الغـ ـارات بأن نطاقها كان بحجم ضـ ـربات وقعت في 22 كانون الثاني وأصغر من هجـ ـمات وقعت في 11 كانون الثاني.

أمريكا تبرر !

في السياق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إن جـ.ـيوش الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا شنّت ضـ.ـربات ضد 36 هدفاً في 13 موقعاً في اليمن

وبرر وزير الدفاع الأمريكي الضـ ـربات بأنها تهدف إلى زيادة تعـ ـطيل وتقليص قدرات من ينفذون الهـ ـجمات في البحر الأحمر، مؤكداً أن “بلاده لن نتردد في الدفاع عن الأرواح والتدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم”، وفق قوله.

من جهتها، اعتبرت القيادة المركزية الأمريكية الضـ ـربات الأخيرة على اليـ ـمن منفصلة عن إجراءات حرية الملاحة التي يتم تنفيذها في إطار عملية “حارس الأزهار”.

بريطانيا “ليس تصعيداً”

وقالت الحكومة البريطانية إن القوات الجوية الملكية شاركت في ثالث موجة من الضـ ـربات على أهداف في اليـ ـمن، معتبرة الأمر “ليس تصعيداً”، ومشيرة إلى الهـ ـجمات في البحر الأحمر “غير قانونية وغير مقبولة”.

في المقابل، زعمت وزارة الدفاع البريطانية أن طائرات تايفون البريطانية استهداف محطتي تحكم في مسيرات في المناطق اليمنية خلال الغـ ـارات.

شاهد أيضاً: دمشق تكشف تفاصيل العدوان الأمريكي الأخير على أراضيها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى