آخر الاخباررئيسيسياسة

لقاء بوتين التاريخي مع كارلسون.. هذه أهم التفاصيل ؟!

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون أثارت ضجة واسعة في الغرب حتى قبل عرضها.

وأعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن تنزيل تطبيق “X” شهد ارتفاعاً غير مسبوق منذ الإعلان عن المقابلة.

ومنذ نشر كارلسون مقطع فيديو يعلن فيه عن وصوله موسكو لإجراء حوار مع الرئيس بوتين أصبح تاكر كارلسون بلا مبالغة أشهر الإعلاميين في المشهد السياسي الأمريكي والروسي على حد سواء، حيث حقق مقطع الفيديو له أكثر من 100 مليون مشاهدة بعد تحقيقه 5.2 مليون خلال ساعة واحدة وقت نشره.

اللقاء الذي اعتبر “محل خشية كبيرة” لدى واشنطن، التي حاولت منع عرضه بشتى الطرق ولكنها لم تنجح، حيث أبرز ما جاء فيه على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

روسيا وأوكرانيا سوف تتوصلان إلى اتفاق عاجلاً أم آجلاً، روسيا لم تحقق أهدافها في أوكرانيا بعد، ما يجعل أن لدى الدول الغربية خيارات كيف ستعترف بالسيطرة الروسية على المناطق الجديدة.

تابعونا عبر فيسبوك

حين تأسس الاتحاد السوفييتي بدأ التأسيس لأوكرانيا السوفييتية، وقد حصلت على الكثير من الأراضي التي لم تكن لها كسواحل على البحر الأسود، إنها دولة مصطنعة تم إنشاؤها بناء على رغبة ستالين ولم تكن موجودة قبل عام 1922، مضيفاً أن أوكرانيا دولة تابعة للولايات المتحدة.

وعند سؤال الصحفي تاكر كارلسون الرئيس الروسي، من فجر السيل الشمالي؟ أجاب بوتين: أنتم!، مضيفاً أن العالم سيتغير بغض النظر عن كيفية انتهاء الأزمة في أوكرانيا، روسيا مستعدة لتزويد أوروبا بالغاز عبر أنبوب “السيل الشمالي-2” ولكن ألمانيا لا تريد، من فجر خط السيل الشمالي هو من لديه القدرات على ارتكاب ذلك والمستفيد منه، مشيراً إلى أن روسيا أصبحت الاقتصاد الأول في أوروبا عام 2023 رغم العقوبات.

وأكد بوتين أن روسيا اقترحت انضمامها إلى الناتو بعد انهيار الاتحاد السوفييتي لكنهم رفضوا، عندما رفض الناتو انضمامنا إليه كانوا يخشون روسيا كدولة كبيرة وقوية، وعند زيارته للولايات المتحدة اقترح بناء منظومة دفاع جوي موحدة مع واشنطن “لكن دون جدوى”.

وتابع بوتين أن الأمريكيون تعهدوا بعدم توسع الناتو شرقا لكن التوسع حدث 5 مرات، مؤكداً أن موسكو لن ترسل قواتها إلى بولندا إلا في حال هجومها على روسيا.

الرئيس الروسي أكد أن الغرب بدأ يدرك استحالة هزم روسيا، مشيراً إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “نظمت الانقلاب في أوكرانيا بشكل مباشر، وتابع بالقول: “أنا لا أخترع شيئاً من عندي تاريخياً ويمكنني إعطاؤكم الوثائق”.

وأضاف بوتين: تحدثنا مع واشنطن عدة مرات من أجل وقف الدعم العسكري لأوكرانيا، وتنفيذ اتفاقيات مينسك لكنهم رفضوا، مشيراً إلى أن روسيا لم تحقق بعد أهدافها من خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ومنها “اجتثاث النـ.ــازية”.

وخلال اللقاء أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه جرت محادثات سلام بين روسيا والغرب ووصلت لمراحل متقدمة، ولما سحبنا قواتنا من كييف “انقلب الغرب على الاتفاقيات”، مضيفاً أنه تحدث مع بايدن قبل العملية العسكرية، وقال له آنذاك “إنك تقوم بخطأ تاريخي كبير بدعم أوكرانيا بالسلاح”.

بوتين أشار إلى أنه “لا حاجة لقتال الولايات المتحدة في أوكرانيا، ومن الأفضل لها أن تتوصل إلى اتفاق مع روسيا، وعلى الغرب وقف إمداد أوكرانيا بالسلاح وسينتهي الأمر خلال أسابيع”. متابعاً “لا أفهم لماذا يجب على الجنود الأمريكيين أن يقاتلوا بأوكرانيا وهي بعيدة عنهم آلاف الكيلومترات”.

وأضاف بوتين: “روسيا تتفوق على الولايات المتحدة في صناعة الأسلحة فرط الصوتية، وتهديدات القرم من جانب الولايات المتحدة خطأ سياسي فادح”.

وفي معرض الحديث عن علاقته بالصين، أكد بوتين: “نحن والصين جيران ولدينا قرون من التعايش المشترك وسياسة بكين الخارجية ليست عدوانية، تمكنا من تجاوز 230 مليار دولار في حجم التبادل التجاري بيننا، حيث أصبح الاقتصاد الصيني رقم 1 في العالم وتجاوز الولايات المتحدة منذ فترة طويلة”.

شاهد أيضاً : روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بصيغة “100 مقابل 100”

زر الذهاب إلى الأعلى