آخر الاخباررئيسيسياسة

إعلام أمريكي يكشف تفاصيل مفاوضات القاهرة !

تحدثت وسائل إعلام أمريكية، أن المحادثات التي استضافتها القاهرة، الثلاثاء 13 شباط، بين “إسرائيل” والولايات المتحدة وقطر ومصر، بشأن صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس، “انتهت دون تحقيق تقدم ملموس”.

موقع “Axios” الأمريكي نقل عن مصدر إسرائيلي قوله إن “الفجوة التي تمنع الانتقال إلى مفاوضات أكثر جدية تتمثل في عدد الأسرى الذين تطالب حركة حــ.مــ.اس بإطلاقهم مقابل كل محتجز إسرائيلي، خاصةً مقابل الجنود الأسرى”.

وأضاف الموقع إن “التقدم الوحيد الذي أُحرز بشأن صفقة تبادل بين “إسرائيل” والفصائل هو فهم الفجوات التي يجب سدها للدخول بمفاوضات قد تؤدي إلى اتفاق، مشيراً إلى أن الوسطاء المصريين والقطريين سيعقدون محادثات مع الفصائل الأيام المقبلة، لفهم إذا ما كانت مستعدة لتقليص مطالبها من أجل الدخول في مفاوضات جادة، على حد تعبيره.

بدورها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن مسؤولين وصفتهم بالمطلعين، أن “الطرفين ما زالا بعيدين بشأن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مقابل كل مختطف إسرائيلي”، لكن مضمون المحادثات كان جيداً رغم عدم إحراز بعض التقدم.

وعن مصير المفاوضات بشأن صفقة تبادل بين إسرائيل والفصائل، بعد مغادرة الوفد الإسرائيلي للقاهرة، قال المسؤولون إنها ستتواصل عن طريق مسؤولين برتب أدنى، من دون توضيح مزيد من التفاصيل.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر بشأن مقترح يقود إلى إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

وأضاف أن واشنطن تقوم بما في وسعها من أجل إعادة كل “المختطفين” إلى أسرهم.

كما نقلت وكالة “Associated Press” عن مسؤولين مطلعين قولهم إن إسرائيل والفصائل أحرزتا تقدماً، نحو اتفاق يهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وأوضحت أن مدة الاتفاق تصل إلى 6 أسابيع، وأنه مطروح على الطاولة، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتوافق عليه.

تابعنا على فيسبوك

لكن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت الثلاثاء أن وفد الاحتلال غادر القاهرة من دون مؤشر على إحداث تقدم بشأن صفقة تبادل، في حين قال مصدر قيادي في الفصائل إنه لا وجود لأي وفد من الفصائل في القاهرة حالياً.

وأضاف المصدر أن الفصائل لا تزال تنتظر نتائج اجتماعات القاهرة، وأن الاتصالات مستمرة مع الوسطاء.

إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن اجتماعات القاهرة انتهت، وسط إصرار الفصائل على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة، وهو ما لا تقبله “إسرائيل”، بينما لم يصدر بيان عن أطراف الاجتماع أو عن الفصائل.

كما قالت الهيئة إن نتنياهو رفض خلال الأيام الأخيرة الماضية إطاراً لاتفاق جديد لتبادل الأسرى، دون أن توضح تفاصيله.

وتابعت: “لهذا السبب ذهب الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة بأيدٍ فارغة”.

شاهد أيضاً: المقـ ـاومة اللبنانية تقصف 7 مواقع للاحتـ ـلال بالقرب من الحدود

زر الذهاب إلى الأعلى