آخر الاخباررئيسيسياسة

منظمة تحمّل “تنظيم الدولة” مسؤولية هجوم كيماوي في سوريا عام 2015

قالت منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية يوم الخميس في تقرير، إن مسـ.ـلحي “تنظيم الدولة” هم المنفذون المحتملون لهجوم بسـ.ـلاح كيـ.ـماوي في مدينة مارع بريف في سوريا في الأول من أيلول 2015.

ووفق ما تقلت “رويترز” عن التقرير، فإن التنظيم استخدم “غاز الخردل” في قـ.ـذائف مدفعية عيار 122 ملم خلال الهـ.ـجوم الذي استهدف السيطرة على مارع.

وقال التقرير، إن فريق التحقيق التابع للمنظمة وجد أن 11 شخصاً أصيبوا بموقع الهـ.ـجوم، وعانوا من أعراض تتشابه مع ما يسببه غاز الخردل.

وأضاف أن الفريق تأكد من أن المواد الكيـ.ـماوية تم نشرها بالمدفعية من مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم.

تابعنا عبر فيسبوك

وتابع: “لا يوجد أي كيان آخر غير التنظيم، يمتلك الوسائل والدوافع والقدرات اللازمة لنشر غاز الخردل في إطار الهـ.ـجوم على مارع في الأول من أيلول 2015”.

وفي تعليقه على التقرير، قال المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فرناندو أرياس، “هذا تذكير صارخ للمجتمع الدولي بأن الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل “تنظيم الدولة” قد طورت القدرة والإرادة لاستخدام الأسـ.ـلحة الكيميائية”.

وأضاف: “هذا يؤكد الدور المحوري للمنظمة وخبرتها في التصدي لمثل هذه التهـ.ـديدات.. الحقائق أصبحت معروفة الآن، والأمر متروك للمجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، في إطار منظمة حظر الأسلـ.ـحة الكـ.ـيميائية وخارجها”.

شاهد أيضاً: ليس الفصائل.. سبب آخر لحرب “إسرائيل” على غـــزة !

زر الذهاب إلى الأعلى