رئيسي

انخفاض نسبة الأراضي المزروعة بالقطن إلى الثلث في الحسكة

خفّضت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة الحسكة خطتها الفرعية لزراعة محصول القطن للموسم الحالي بما يقارب ثلثي المساحة المخططة للزراعة خلال الموسم الماضي.

خطة التخفيض من قبل المديرية تعود لأسباب عديدة أهمها إحجام الفلاحين عن زراعة المحصول خلال السنوات الماضية، نتيجة الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج وأجور اليد العاملة مقارنة مع أسعار شرائها، يضاف إليها سبب آخر هو عدم تحديد مركز لشراء المحصول من فلاحي المحافظة وحصر تسويق إنتاجهم في مراكز الشراء ضمن المحافظات الداخلية.

تابعونا عبر فيسبوك

مدير دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال أوضح لجريدتنا أن خطة زراعة محصول القطن للموسم الحالي تبلغ 6754 هكتارا موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي فيما كانت تزيد خلال الموسم الماضي على 16 ألف هكتار.

وبيّن بلال أن الخطة وضعت بناء على الموازنة المائية للمساحات المروية وعلى المساحات التي تزرع بشكل فعلي خلال المواسم الماضية من قبل الفلاحين.

ويعد محصول القطن من المحاصيل الاستراتيجية إضافة للقمح والشعير التي كانت تزرع بغالبية المساحات المروية في محافظة الحسكة، وكان يتراوح الإنتاج السنوي منه بكمية مليون ونصف مليون طن تراجع خلال سنوات الحرب ليصل إلى 4 آلاف طن خلال الموسم الماضي.

شاهد أيضاً: اللاذقية: حركة سوق الهال ضعيفة خلال رمضان.. وهناك بسطات أغلقت!

زر الذهاب إلى الأعلى