آخر الاخبارسياسة

موفد أمريكي في لبنان يحمل “اقتراحاً مكتوباً” للحلّ في جنوب

قالت وسائل إعلام لبنانية إن الموفد الأميركي ​آموس هوكشتاين​ يصل إلى ​لبنان​ يوم الإثنين المقبل، للاجتماع مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، “لمحاولة احتواء التّصعيد على الجبهة الجنوبيّة”.

وأكد قناة الجديد اللبنانية إنه من المقرّر أن يجتمع هوكشتاين مع رئيس مجلس النّواب ​نبيه بري​ ورئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​ الإثنين”.

وأضافت أنّ “هوكشتاين لن يتطرّق إلى تفاصيل أي تسوية أو عقبات للالتزام ب​القرار 1701​، بل سيسهّل إطلاق محادثات غير مباشرة لإنهاء القتال على الحدود الجنوبيّة”.

تابعنا عبر فيسبوك

حل مقترح مكتوب

من جانبها، قالت صحيفة “الجريدة” الكويتية إن هوكشتاين يحمل اقتراحاً مكتوباً للحل في جنوب لبنان، بالتزامن مع رسائل التهدئة والطمأنة التي لا تزال تصل إلى المسؤولين اللبنانيين من الأمريكيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوضع على الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة، انتقل من نطاق التحذير والنصح في سبيل تخفيف المواجهات والذهاب إلى حوار سياسي نحو مرحلة جديدة لا تخلو من إبداء القلق والخوف من احتمال اندلاع مواجهة واسعة.

ووفق مصادر الصحيفة، فإن مهلة الوصول إلى اتفاق سياسي بدأت تضيق جداً، خصوصاً ان “الإسرائيليين” غير قادرين على تحمل استمرار المواجهات واستمرار تهجير سكان المستوطنات الشمالية بدون القيام بأي ردة فعل.

وتشير معلومات الصحيفة إلى أن “الإسرائيليين” يتعرضون لضغوط من سكان هذه المستوطنات وقد يكونون أمام خيار الأمر الواقع بتنفيذ عمليات واسعة في لبنان لتبرير القدرة على إنجاز أي اتفاق يعيد السكان إلى منازلهم.

شاهد أيضاً: عشر أزمات عالمية في العام 2024 !

زر الذهاب إلى الأعلى