آخر الاخباررئيسيمحليات

القدرة الشرائية ضعيفة.. مسؤول: نحاول تأمين احتياجات الناس بأسعار منخفضة

خاص – نور ملحم

رغم حركة الشراء الضعيفة فعلياً، تشهد أسواق العاصمة السورية دمشق ازدحاماً كبيراً، ويشكو المتسوقون ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الأساسية كاللحوم والخضروات، إضافة للتمور والحلوى.

يؤكد “ماهر قزاز” تاجر مواد غذائية في سوق باب السريجة لـ “كيو بزنس” إلى أن حركة البيع ضعيفة جداً مقارنة بالعام الماضي حيث إن حجم الطلب العام على السلع في البلاد هو الأقل فارتفاع الأسعار ارهق الجميع فأصبحت القدرة الشرائية ضعيفة جداً ولا يشتري المستهلك إلا المواد الأساسية وبكميات قليلة جداً.

وأشار إلى أن “الازدحام التي تشهده الأسواق لا يعني بأن هناك عملية شراء، فهم يقصدون الأسواق ويخرجون منها بعد الاطلاع على الأسعار”.

بدوره، أشار زهير السهلة لـ “كيو بزنس” إلى إن الحرب والحصار الاقتصادي المفروض على سوريا قد تسببا بخناق كبير للسوريين، فالكثير من المواد الغذائية أصبحت مواد كمالية بحكم غيابها عن موائد السوريين كالحلويات واللحوم الحمراء والمكسرات والعديد من أنواع الفواكه.

ولفت إلى أن الأسعار تضاعفت عن الأعوام الماضية بشكل كبير فأسعار الخضروات ارتفعت بنسبة تصل إلى 100%، والأرز والعدس واسمن والزيت وغيره الكثير من مواد وارتفعت أسعار الدواجن الحية بنسبة الضعف أيضا أما اللحوم فبلغ الارتفاع فيها 200 %.

تابعونا عبر فيسبوك

وكنوع من التدخل الإيجابي لكسر حاجز الأسعار والاحتكار قامت الحكومة السورية بافتتاح العديد من المهرجانات التسويقية إضافة لتشكيل سلل غذائية مكونة من سلع أساسية وبأسعار منافسة للأسواق لبيعها للمواطنين.

بدوره، أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع في تصريح لـ “كيو بزنس” أنه تم تخصيص معارض ومهرجانات يتم خلالها طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية ضمن الصالات، مع تقديم عروض ومشاركات متنوعة، مبيناً أنه لن يتم تحمّل المنتجين أي تكاليف شريطة البيع للأهالي بسعر التكلفة، بغية تأمين احتياجات الناس ، لتصل نسبة التخفيض في بعض المواد إلى 35%.

وأوضح أن محتويات السلل تتنوع ما بين البقوليات والسمون والزيوت والحلاوة والطحينية والمعكرونة والمعلبات ومواد أخرى، وستكون متوفرة طيلة أيام رمضان، لافتاً إلى أن المؤسسة تمارس دورها بشكل كامل لتأمين كافة المواد الأساسية للمواطنين، إضافة لاستجرار الخضر من الفلاحين مباشرة وطرحها في الصالات بأسعار مناسبة ومنافسة، مبيناً أن المواطن يلمس فارقاً كبيراً في أسعار السورية للتجارة، كالرز والعدس والبرغل فنسبة التخفيض فيها كبيرة عن الأسواق.

شاهد أيضاً: قالب الكيك بمليون والبقلاوة الإكسترا 600 ألف ليرة !

زر الذهاب إلى الأعلى