آخر الاخبارسياسة

واشنطن تؤجل تسليم طائرات F-16 إلى بلغاريا

أشار تقرير إعلامي نقلاً عن وزيري دفاع بلغاريين سابقين أن التأخير في تسليم الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز F-16 إلى بلغاريا ناتج عن عدم ثقة واشنطن في السلطات البلغارية في حماية المعلومات السرية وإمكانية تسرب البيانات إلى روسيا.

تابعنا على فيسبوك

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع البلغاري ستيفان يانيف إن بدء تسليم مقاتلات F-16 الأمريكية، التي دفعت ثمنها بلغاريا مقدما، سيتأخر لعدة أشهر، وبحسب الوزير، فإن التأخيرات سببها جائحة فيروس كورونا.

وقال وزير الدفاع السابق فيليزار شالمانوف، “لدينا مشاكل مع حماية المعلومات السرية، أفترض أن تسليم مقاتلات F-16 تتأخر على وجه التحديد لهذا السبب، لأن أمن التقنيات ليس مضمونا بنسبة 100٪”.

ويشاركه في رأيه الوزير السابق للدفاع تودور تاجاييف، الذي يعتقد أن التقنيات السرية المتعلقة بإنتاج الطائرات المقاتلة قد ينتهي بها الأمر في أيدي الروس، ويجب على بلغاريا إنشاء نظام لحماية المعلومات السرية. قائلا: “ما زلنا نمنح الممثلين الروس إمكانية الوصول إلى قاعدة غراف إغناتيفو الجوية العسكرية، يجب أن يكون هناك ضمان بنسبة 110٪ على أن الروس لن يقفوا هناك “.

هذا ودخل عقد استحواذ السلطات البلغارية في الولايات المتحدة على دفعة من مقاتلات F-16 Block 70 بقيمة 1.26 مليار دولار حيز التنفيذ في يوليو 2019، وتم سداد الصفقة على الفور، ووفقاً لجدول التسليم، يجب أن تستقبل بلغاريا المقاتلة الأولى بحلول منتصف عام 2023 ، وسيتم تسليم أربع طائرات أخرى قبل نهاية العام نفسه، والطائرات المتبقية في الربع الأول من عام 2024.

شاهد المزيد: واشنطن تتحرك.. ثلاث خطوات لـ«فدرلة» سوريا!

زر الذهاب إلى الأعلى