آخر الاخباررئيسيسياسة

3 دول أوروبية ترسل بعثة لتحديد “مناطق آمنة” في سوريا

عاد الحديث في الأوساط الأوروبية عن إعادة تقييم مدن ومحافظات سورية على أنها “مناطق آمنة” تصلح لعودة اللاجئين إليها، بعد زيادة نسبة طالبي اللجوء في دول الاتحاد خلال السنة الماضية.

وفي هذا الصدد، أعلنت قبرص والتشيك والدنمارك أنها بصدد إرسال بعثة لتحديد “المناطق الآمنة” في سوريا، عبر جمع بيانات وإعادة تقييم مدن ومحافظات سورية، تمهيداً لطريق العودة المحتملة للاجئين “بشروط صارمة”.

وبحسب موقع “knews” الإخباري القبرصي، فإن القرار تمّ اتخاذه خلال جولة أوروبية قام بها وزير الخارجية القبرصي، التقى خلالها بنظيريه التشيكي والدنماركي، بهدف تنسيق الجهود لإعادة تقييم الوضع في سوريا.

تابعنا عبر فيسبوك

ونوّه الوزيران الدنماركي والتشيكي لضرورة اتخاذ إجراء سريع لـ “إعادة المواطنين السوريين”، وشددا على أهمية التضامن بين جميع دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة تجاه دول تواجه ضغوطاً كبيرة للهجرة، وفق الموقع.

ومنذ مطلع منتصف العام الماضي تطالب قبرص بضرورة إعادة تقييم بعض المدن السورية على أنها مناطق آمنة، ما يسمح لها بإعادة اللاجئين الواصلين لأراضيها من هذه المدن.

ووفق إحصاءات حكومية قبرصية، فإن السوريين الذين وصلوا إلى قبرص في 2023 شكلوا 23% من إجمالي طالبي اللجوء، بينما وصلت هذه النسبة خلال 2023 إلى 53% حتى تاريخه.

شاهد أيضاً: بايدن: نحذر إيران من الهجوم على “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى