آخر الاخبارسياسة

قنابل واعتقالات وتفريق بقوة السلاح.. هكذا تعاملت أمريكا مع انتفاضة الجامعات ؟!

مددت جامعة “كولومبيا” في نيويورك الأمريكية المهلة لطلابها المعتصمين ضد العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة لـ48 ساعة، لإزالة الخيم الاحتجاجية من حرم الجامعة، مع وصول حركة الاحتجاجات إلى جامعات أخرى في أمريكا.

حيث زار رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون أماكن الاحتجاج الطلابية يوم أمس، وقال “إذا لم تُحتوى المظاهرات بسرعة فسيكون ذلك الوقت المناسب للحرس الوطني”. في حين صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “يدعم حرية التعبير والنقاش في الحرم الجامعي”.

من جانبهم، يقول الطلاب المتظاهرون إنهم يعبرون عن “تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة”، ويطالبون جامعة كولومبيا والجامعات الأخرى بـ”التوقف عن الاستثمار في الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل”.

وتواصلت حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أمريكية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان “الإسرائيلي على قطاع غزة، ووقف تسليح الولايات المتحدة لـ”إسرائيل”.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن مصادر أن رئيسة جامعة “كولومبيا” نعمت شفيق، اعترفت في اجتماع مجلس حكماء الجامعة بأن استدعاءها الشرطة للتعامل مع الطلاب الداعمين لفلسطين أدى لتفاقم المشكلة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت وكالة “رويترز” نقلاً عن الشرطة الأمريكية إنه تم توقيف 93 شخصاً خلال مظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس، بينما قالت منظمة العفو الدولية إنها تحث إدارات الجامعات الأمريكية على “احترام وحماية حق الطلاب في الاحتجاج السلمي”.

من جهته قال رئيس جامعة “تكساس” جاي هرتزل، إن “جامعتنا لن تُحتل والاحتجاج المؤيد للفلسطينيين محظور”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها منصات محلية أمريكية على منصة “إكس” توافد أعداد كبيرة من الشرطة ووقوع اشتباكات بينها وبين متظاهرين مناصرين لفلسطين وغزة في عدد من الجامعات الأمريكية.

بينما أظهرت مقاطع أخرى مظاهرة أمام مركز شرطة لوس أنجلوس تطالب بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين من جامعة جنوب كاليفورنيا إثر المظاهرات المناصرة لفلسطين وغزة.

وفي 18 نيسان الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة “كولومبيا” بالولايات المتحدة اعتصاماً في حديقة الحرم الجامعي، احتجاجاً على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين والإبادة الجماعية في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كارولينا الشمالية.

وأقام طلاب في جامعة براون بولاية رود آيلاند مخيماً للتضامن مع غزة رفضاً للحرب التي تشنها “إسرائيل” على القطاع منذ أكثر من 200 يوم.

يشار إلى أن الشرطة الأمريكية نفذت اعتقالات واسعة في الجامعات ضد المطالبين بوقف العدوان على غزة والمستمر بدعم عسكري ومالي وسياسي من واشنطن.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن شرطة جامعة جنوب كاليفورنيا قولها إن “أي طالب متظاهر موجود في حرم الجامعة معرض للإيقاف أو الطرد”.

وأفادت جامعة جنوب كاليفورنيا في بيان بإغلاق الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة بسبب الاحتجاجات المستمرة، في حين قالت شرطة لوس أنجلوس إن عناصرها موجودة في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا “بناءً على طلب من إدارة الجامعة”.

وفي وقت سابق قال حاكم ولاية تكساس، إنه “يجب طرد الطلاب المشاركين في الاحتجاجات المليئة بالكراهية ومعاداة السامية بأي جامعة بالولاية”، مع تأكيده على أن “المتظاهرون يستحقون السجن ولن يتم التسامح مع معاداة السامية في تكساس”.

شاهد أيضاً : تحاكي هجوماً نووياً.. رسالة كورية شمالية تنذر بحرب دمار شاملة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى